العد التنازلي لإكسبو دبي 2020

    15.82 ملياراً ودائع تحت الطلب بالعملات الأجنبية في 4 أشهر

    بلغت قيمة السيولة الأجنبية الجديدة، التي جرى ضخها في الودائع تحت الطلب لدى الجهاز المصرفي في الدولة، ما يعادل 15.82 مليار درهم، خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، وذلك وفق ما تظهره الإحصاءات الصادرة عن مصرف الإمارات المركزي.

    ويؤشر النمو الكبير في ودائع تحت الطلب بالعملات الأجنبية، على مدى الثقة التي يتمتع بها الجهاز المصرفي في أوساط المتعاملين الأجانب، الذين يشكلون نسبة جيدة من إجمالي عملاء البنوك في الدولة. ويتضح من خلال إحصاءات المصرف المركزي، أن الزيادة المتواصلة على الودائع تحت الطلب بالعملات الأجنبية، ساهمت في رفع إجمالي رصيدها التراكمي إلى ما يساوي 199.66 مليار درهم تقريباً، في نهاية شهر أبريل 2021، بالمقارنة مع 183.74 مليار درهم في شهر ديسمبر من عام 2020.

    وتشكل الودائع تحت الطلب بالعملات الأجنبية، نحو 13.1 % من إجمالي قيمة الودائع على اختلاف فئاتها، مع نهاية شهر أبريل من العام الجاري. ويظهر من خلال الإحصاءات، أن إجمالي رصيد الودائع تحت الطلب بالعملات الأجنبية لدى البنوك الوطنية، بلغ في نهاية أبريل الماضي، ما يعادل 148.35 مليار درهم، تشكل ما نسبته أكثر من 74 % من إجمالي رصيدها لدى الجهاز المصرفي، فيما سجلت بقية النسبة لصالح البنوك الأجنبية العاملة في الدولة.

    يشار إلى أن حركة المؤشر العام لهذا النوع من الودائع، شهدت تذبذباً خلال الربع الأخير من عام 2020، قبل أن تعاود التحسن مع بداية عام 2021، ويحقق إجمالي رصيدها قفزات كبيرة، قبل أن يستقر عند المستوى المسجل في شهر أبريل الماضي.

    طباعة Email