تأسيس «لجنة مركز دبي المالي العالمي للابتكار»

ت + ت - الحجم الطبيعي

 وقّع مركز دبي المالي العالمي، المركز المالي الرائد عالمياً وأبرز مراكز التكنولوجيا المالية والذي يضم أكثر من 300 شركة تعمل بمجال التكنولوجيا المالية والإبتكار في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، إتفاقية تعاون مع "جمعية التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، وهي منظمة غير ربحية شاملة ومستقلة قائمة على العضوية تمثل شركات التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتجمعها علاقات بأكثر من 46 دولة حول العالم في مجال التكنولوجيا المالية، وعلاقات تعاون إستراتيجية مع الجهات التنظيمية وصنّاع السياسات في القطاع.

وتأتي هذه الإتفاقية عقب تأسيس "جمعية التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" في مركز دبي المالي العالمي مع نهاية العام الماضي. وستشهد الاتفاقية تعزيز أطر التعاون بين الجمعية والمركز المالي ضمن أبرز المواضيع المرتبطة بتطوير قطاع التكنولوجيا المالية ومستقبل القطاع المالي في المنطقة، بما يشمل الخدمات المصرفية المفتوحة، والتكنولوجيا التنظيمية، والمدفوعات، والأصول الرقمية. كما سيتعاون مركز دبي المالي العالمي مع جمعية التكنولوجيا المالية لتطوير ونشر أبحاث مشتركة وتنظيم برامج تعليمية من خلال أكاديمية مركز دبي المالي العالمي.

وتهدف هذه الشراكة والمبادرات المشتركة إلى إستكشاف كامل لإمكانات القطاع عبر تعميق سبل التعاون بين الجهات التنظيمية الإقليمية، وجمعيات القطاع، والحكومات، والمؤسسات المالية، وشركات التكنولوجيا المالية. ويحظى مركز دبي المالي العالمي بمكانة مرموقة ورائدة على مستوى المنطقة بمجال التكنولوجيا المالية، مما جعله يستقطب أكثر من نصف الشركات العاملة في القطاع ضمن منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

وضمن إطار الاتفاقية الجديدة، تعاونت سلطة مركز دبي المالي العالمي مع سلطة دبي للخدمات المالية وجمعية التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لتأسيس "لجنة مركز دبي المالي العالمي للإبتكار" كمنتدى حصري للمؤسسين والداعمين وقادة الفكر في هذا القطاع بغية تقديم خدمات المشورة والتوجيه اللازمة حول كيفية تطوير وبناء مستقبل مزدهر لمنظومة القطاع المالي والإبتكار. كما تعتزم الأطراف الثلاثة إنشاء منتدى دوري لمناقشة التوجهات والتحديات والفرص القائمة في السوق وتأثير التقنيات المبتكرة ونماذج الأعمال المستخدمة في قطاع الخدمات المالية.

وتكمن أبرز أولويات هذه اللجنة في تعزيز جوانب المشاركة والشفافية والتفاهم بين جميع أصحاب المصلحة في مستقبل القطاع المالي حول كيفية تطوير قطاع التكنولوجيا المالية لإستكشاف آفاق نموه، إلى جانب فهم ودراسة وتخفيف المخاطر الجديدة الناجمة عن توظيف التقنيات الجديدة.

وتتاح عضوية "لجنة مركز دبي المالي العالمي للإبتكار" بموجب دعوة حصراً، وهي تشمل مجموعة أساسية وموسّعة. وتضم قائمة الأعضاء كلاً من شركة "إيبوري"، ومزود حلول الدفع الرقمية "تشيك آوت"، وشركة "ثروة" للإستشارات الإستثمارية الإلكترونية، وشركة "ريبل"، وشركة "كريم"، و"نواة كابيتال"، و"معهد تحكيم مركز دبي المالي العالمي"، و"مركز كامبريدج للتمويل البديل"، بالإضافة إلى "مركز الإمارات للثورة الصناعية الرابعة".

وفي إطار تعليقه على الموضوع، قال عارف أميري، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي: "نحن ملتزمون بدعم ثقافة الإبتكار المحلي، ولا سيما في قطاع التكنولوجيا المالية، بما يتماشى مع رؤية قيادتنا الحكيمة والرامية لجعل دبي مركزاً لإزدهار الشركات الناشئة. وبوصفنا من أفضل مراكز التكنولوجيا المالية على مستوى العالم - وهو ما كرّسه إطلاق برنامج ’فينتك هايف‘ في مركز دبي المالي العالمي- نعمل بإستمرار على تقييم مشهد التكنولوجيا المالية لإستكشاف الفرص الجديدة والتصدي للتحديات الناشئة."

وأضاف أميري: "نتعاون اليوم مع ’جمعية التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا‘ لوضع خارطة طريق لروّاد الأعمال في مجال التكنولوجيا المالية عبر تقديم رؤى حول مستقبل القطاع المالي. وستوفر ’لجنة مركز دبي المالي العالمي للإبتكار‘ منصة تتيح مناقشة التوجهات الناشئة في هذا القطاع الواعد بين الشركات، والحكومات، والجهات التنظيمية، والمراكز المالية، والشركات المالية المعروفة."

وقال نمير خان، رئيس جمعية التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "يسعدنا أن نشهد هذا التطور السريع في شراكتنا مع مركز دبي المالي العالمي، حيث نولي تركيزاً كبيراً لدعم شركات التكنولوجيا المالية في مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتشمل شراكتنا إقامة مشاريع إستراتيجية مع الهيئات الحكومية والهيئات التنظيمية الإقليمية ومؤسسة التمويل الدولية، بغية إستكمال مساعيهم لإنشاء إطار عمل داعم يلعب اليوم دوراً محورياً في إزدهار إقتصاديات الدول. وستعمل ’لجنة مركز دبي المالي العالمي للإبتكار‘ كمحفز رئيسي للإرتقاء بمشهد التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا."

Email