124 عدد البنوك الأجنبية وفروعها في الإمارات

ت + ت - الحجم الطبيعي

ارتفع عدد البنوك الأجنبية وفروعها ووحدات الخدمات المصرفية الإلكترونية التابعة لها العاملة في الإمارات إلى 124 فرعاً بنهاية فبراير الماضي، بحسب إحصائيات صادرة عن مصرف الإمارات المركزي. ويعزز العدد الكبير للبنوك الأجنبية في الإمارات من مكانة الدولة كمركز مالي عالمي وعاصمة اقتصادية تتخذ منها الشركات الدولية الكبرى مقراً إقليمياً لها من أجل إدارة أعمالها ليس في الإمارات فقط بل في الشرق الأوسط بشكل عام.

ويتضح من خلال إحصائيات المصرف المركزي أن 57% من نشاط البنوك الأجنبية سواءً من حيث عدد المقار الرئيسية أم الفروع أم الوحدات المصرفية الإلكترونية يتركز في إماراتي دبي وأبوظبي، فيما تتوزع بقية النسبة على إمارات الدولة الأخرى.

وتفصيلاً فقد بلغ عدد البنوك الأجنبية وفروعها العاملة في دبي 42 فرعاً مع نهاية فبراير 2021، فيما وصل عددها في أبوظبي 37 فرعاً منها 8 في مدينة العين ونحو 13 فرعاً في الشارقة و5 في رأس الخيمة و2 في الفجيرة و1 في عجمان.

وفي إطار سعيها لخدمة العملاء والتسهيل عليهم فقد توسعت البنوك الأجنبية في تقديم الخدمات الإلكترونية في دولة الإمارات، وظهر ذلك جلياً من خلال ارتفاع عدد وحدات الخدمات المصرفية الإلكترونية التابعة لها إلى 24 وحدة في نهاية فبراير الماضي حسب إحصائيات المصرف المركزي. وساهمت البنية التحتية المتميزة وفي مقدمتها البنية الإلكترونية التي تتمتع بها الإمارات في توسّع جميع القطاعات ومنها القطاع المصرفي المحلي والأجنبي في تقديم الخدمات الإلكترونية للزبائن خلال السنوات الماضية. وتصدّرت الإمارات قائمة الدول الأفضل في البنية التحتية الإلكترونية على مستوى العالم والمرتبة الـ 31 من حيث جودة الحياة الرقمية خلال 2020 بحسب المرجعيات الدولية المتخصصة.

Email