عمومية «اتصالات» تقر توزيع 1.20 درهم نقداً

ت + ت - الحجم الطبيعي

صادقت الجمعية العمومية لـ «مجموعة اتصالات» خلال اجتماعها السنوي، على اقتراح مجلس إدارة المجموعة بتوزيع أرباح إجمالية على المساهمين بواقع 80 فلساً عن السنة المالية 2020 كاملة.

كما صادقت أيضاً على إلغاء برنامج شراء الشركة لأسهمها، وبدلاً من ذلك فقد وافقت الجمعية على توزيع أرباح إضافية بقيمة 40 فلساً توزع لمرة واحدة، ليصل بذلك إجمالي الأرباح الموزعة للسهم الواحد عن سنة 2020 كاملة إلى 1.20 درهم. كما تمت المصادقة كذلك على توصيات مجلس الإدارة بزيادة سقف تملك المساهمين في «مجموعة اتصالات» من غير مواطني الإمارات لتصل إلى 49% من رأس مال الشركة.

4 أعضاء

وقامت الجمعية العمومية، بانتخاب أربعة أعضاء لمجلس الإدارة لشغل المقاعد الأربعة غير المخصصة لمساهم الحكومة، حيث تم انتخاب كل من، الشيخ أحمد محمد سلطان بن سرور الظاهري، وعبد المنعم بن عيسى بن ناصر السركال، وخالد عبد الواحد حسن الرستماني، وعتيبة خلف أحمد خلف العتيبة.

كما أعلنت «مجموعة اتصالات» عن قيام جهاز الإمارات للاستثمار بصفته مساهم الحكومة في الشركة، بتعيين ممثليه في مجلس إدارة مجموعة اتصالات، حيث تم اختيار جاسم محمد الزعابي، رئيساً، و عيسى عبدالفتاح كاظم، وهشام عبدالله قاسم القاسم، ومريم سعيد أحمد غباش، وصالح عبدالله أحمد العبدولي، ومنصور إبراهيم أحمد المنصوري، وميشيل كومبس، ممثلين. 

وسيبدأ مجلس الإدارة الجديد مهامه مع بدء الدورة الجديدة لمجلس الإدارة والتي من المقرر أن تبدأ في 21 مارس 2021 الجاري.

أرباح قياسية

وقال معالي عبيد حميد الطاير، رئيس مجلس الإدارة: «يسرني الإعلان عن موافقة الجمعية العمومية على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح قياسية عن السنة 2020 كاملة.

إضافة إلى الموافقة على رفع سقف تملك المساهمين في المجموعة من غير مواطني الإمارات الرشيدة لتصل إلى 49% من رأسمال الشركة، الأمر الذي من شأنه المساهمة في تنويع قاعدة المستثمرين، وتعزيز القيمة المضافة لمساهمينا، وتوفير السيولة وتعزيز قدرات المجموعة المالية».

وأضاف:«بفضل استثماراتها المدروسة فقد تمكنت المجموعة من تحقيق رؤيتها على الرغم من التحديات الاقتصادية الحالية التي يشهدها العالم، حيث تطلبت الظروف غير المسبوقة التي فرضتها جائحة كوفيد -19 من (اتصالات) المرونة عبر مختلف عملياتها.

حيث أظهرت الشركة قدرات عالية في التكيف السريع مع ظروف السوق الحالية. اليوم، تواصل الشركة التركيز على تعزيز عملياتها الرئيسية، واقتناص فرص النمو الجديدة، مع إظهار استعدادها وجاهزيتها للمستقبل بالاعتماد على الحلول والقدرات الرقمية الرائدة والمبتكرة. لقد أسهم إصرار «اتصالات» على مواصلة العمل على بناء نموذج أعمال قوي، ومرن، وتحولي، في تمكيننا من تلبية متطلبات العملاء خلال فترة الحظر، مع الحفاظ على قدرتنا على تحقيق قيمة مضافة للمساهمين».

وتابع:«أود أن أعرب عن شكري وامتناني لقيادة دولة الإمارات على دعمها الدائم لقطاع الاتصالات، ولعملائنا على ولائهم، ومساهمينا على ثقتهم المستمرة، والشكر موصول أيضاً لفريق الإدارة على جهوده الدؤوبة والتزامه بالعمل على تحقيق رؤية وأهداف (اتصالات) الاستراتيجية».

أداء قوي

من جانبه قال المهندس حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لــ «اتصالات»، «لقد تمكنت المجموعة في العام 2020 من تحقيق أداء مالي قوي، حيث وصلت إيراداتها الموحدة إلى 51.7 مليار درهم، في حين وصلت أرباحها الصافية الموحدة بعد خصم حق الامتياز الاتحادي إلى 9.0 مليارات درهم، وبزيادة بلغت نسبتها 3.8% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وعلى الرغم من التحديات التي فرضتها الجائحة، فقد أسهم الأداء القوي ونموذج الأعمال المرن في وصول الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء الموحدة إلى 26.4 مليار درهم، وبزيادة سنوية وصلت نسبتها إلى 0.3%، نتج عنه هامش أرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء وصلت نسبته إلى 51.1%».

وأضاف: «نجحت المجموعة، خلال الظروف الصعبة التي مر بها العالم، بتحويل نموذج أعمالها رقميًا داخليًا على مستوى الشركة وخارجيًا لجميع عملائها، مما أسهم في زيادة قاعدة مشتركيها بنسبة وصلت إلى 3.6 %، ليصل إجمالي عدد المشتركين إلى 154 مليون. تعود هذه الزيادة بشكل أساسي إلى بنية الشركة التحتية والشبكية المتقدمة.

والتي لعبت دوراً محورياً في تمكين الملايين من العملاء من الأفراد والشركات والقطاعات الهامة من التمتع بخدمات رقمية رائدة ومبتكرة وعالية الجودة وبشكل متصل ومستدام ودون انقطاع. اليوم، وبسبب الأوضاع الجديدة التي أصبحت فيها الاتصالات والتقنيات الرقمية مكوناً أساسياً في حياتنا اليومية.

فقد بات قطاع الاتصالات أحد أهم الضمانات لعدم توقف العالم عن العمل والإنتاج. لقد أسهمت الابتكارات في مجال الاتصالات والتقنيات الرقمية بدور هام في تغيير نسيج الحياة وأصبحت ضرورة وحقًا من حقوق الإنسان في عالم متصل رقميًا».

التحول الرقمي

وأفاد:«لقد كان العام 2020 عامًا مميزاً بالنسبة لـ (اتصالات) حيث نجحت خلاله بتحقيق العديد من الإنجازات سواء على صعيد التحول الرقمي أم على صعيد السرعة في تقديم خدمات رائدة ومبتكرة، وبالشكل الذي عزز من أدائها ومن جاهزيتها للمستقبل. لقد حققنا نتائج مهمة على الرغم من التحديات الاقتصادية العالمية التي فرضتها جائحة كوفيد -19 في مختلف الأسواق التي نتواجد فيها.

لقد شهدنا تطوراً تدريجياً في تبني العملاء للحلول الرقمية، وأكدنا ريادتنا التقنية لقطاع سريع التطور والنمو، وبما يضمن لنا خلق قيمة مضافة لعملائنا ومساهمينا على حد سواء».

وأضاف:«بفضل روح التعاون والإصرار على التميز والريادة نجحت (اتصالات) في تحقيق طموحات وتطلعات عملائها عبر مختلف المجتمعات التي تتواجد فيها. وبهذه المناسبة أود أن أعرب عن شكري وتقديري لقيادة دولة الإمارات العربية المتحدة على دعمها الدائم لقطاع الاتصالات، ولعملائنا ومساهمينا على ثقتهم ودعمهم لنا لمواصلة رحلتنا على طريق الابتكار، ولموظفينا على تفانيهم في أداء أعمالهم ومهامهم».

 
Email