«العالمية القابضة » تبدأ محادثات للاستحواذ على 3 شركات

وافق مجلس إدارة شركة «العالمية القابضة» في اجتماعه المنعقد الخميس الماضي، على بدء المحادثات بشأن 3 عمليات استحواذ من خلال الشركات التابعة لها.

وبحسب إفصاح الشركة على موقع سوق أبوظبي، تشمل المحادثات الاستحواذ على 45% من أسهم «تروجان القابضة» وهي واحدة من أسرع شركات البناء والتشييد في الدولة أو على الصعيد الدولي، والاستحواذ الثاني على 61% من أسهم «ميراك رويال نيتشر» لتجارة الخضار والفواكه، والثالثة الاستحواذ على 40% من أسهم «ريسبونس بلس للخدمات الطبية وشركة «اوكيو ميدكلينيك».

كما وافق المجلس على تحويل اكتتاب شركة «أفلاج للاستثمار» في الصندوق الاستثماري في «في واي سباس» إلى أي اتش سي وست للاستثمار شركة الشخص الواحد تحت طريقة السيطرة المشتركة. وأوصى مجلس إدارة الشركة بعدم توزيع أرباح وعدم تخصيص مكافأة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية 2020.

ستة أضعاف


وارتفع صافي أرباح الشركة العالمية القابضة (IHC)، المُدرجة في سوق أبوظبي، إلى 3 مليارات درهم بواقع ستة أضعاف خلال السنة المالية 2020، مدفوعاً بسلسلة صفقات الاستحواذ التي نفذّتها الشركة إلى جانب نموّ أنشطتها عبر محفظة أعمالها المتنوعة.

وأظهرت النتائج المالية المُدققة بالكامل عن السنة المالية 2020، التي أعلنت عنها الشركة يوم 4 مارس 2021، ارتفاع إيراداتها السنوية إلى 7 مليارات درهم مقارنةً بـ 1.26 مليار درهم خلال العام 2019.

وشهدت الشركة نمواً وتوسعاً متسارعين عبر قطاعات أعمالها الرئيسية، بما فيها الرعاية الصحية والمنتجات الغذائية والعقارات والزراعة والتقنيات الرقمية. وقد جاء هذا النمو مدفوعاً بصفقات الاستحواذ المدروسة جيداً برؤية ثاقبة التي نفّذتها الشركة وتضمّنت الاستثمار عبر قطاعات متنوعة، من خلال دمج الأعمال والسيطرة المشتركة، مما ساهم في رفع قيمتها وتعزيز نموّها على الأجل الطويل. فضلاً عن ذلك، استثمرت الشركة في حصص أقلية مهمة ضمن عدد من الشركات الواعدة.

استحواذات

وكانت الشركة استحوذت على حصص في كل من شركة الفضاء «سبيس إكس»، ومقرها كاليفورنيا، من خلال صندوق استثماري خاص، بالإضافة إلى استثمارات أخرى في شركة «أكسفورد نانوبور تكنولوجيز»، الشركة البريطانية المتخصصة في تكنولوجيا تسلسل الحمض النووي، إلى جانب الشركة المتخصصة في التسويق الرقمي «ييلدمو»، ومقرها نيويورك، وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك).

وقال سيد بصر شعيب، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة العالمية القابضة: «حققت الشركة نجاحاً كبيراً، ونجحت في ترسيخ مكانتها كمؤسسة استثمارية رائدة تتمتع بقدرة رأسمالية عالية وتمتلك محفظة أعمال متنوعة تغطي ستة قطاعات رئيسية. وعلى الرغم أن نموّنا جاء مدفوعاً بشكل جزئي بصفقات الاستحواذ والاستثمارات الاستراتيجية، فقد سجّلت شركاتنا التابعة كذلك نموّاً قوياً عبر أعمالها الأساسية محققةً إيرادات بنسبة 165%، مما يُظهر مرونتنا الكبيرة في مواجهة تحديات وتداعيات بيئة الاقتصاد الكلي العالمي. وتتمتع الشركة العالمية القابضة حالياً بالإمكانات والمقومات التي ستمكّنها من مواصلة تحقيق القيمة عبر استثماراتها خلال السنوات القادمة، كما أنها تتمتع بمكانة بارزة تؤهلها إلى توسيع نطاق محفظة أعمالها واقتناص الفرص الاستثمارية الواعدة».

استراتيجية واضحة


تتبنّى الشركة استراتيجية واضحة المعالم يتمثّل هدفها في تعزيز نموّ محفظة أعمالها عبر تنفيذ سلسلة من صفقات الاستحواذ وضخ الاستثمارات الاستراتيجية وإعادة الهيكلة ودمج الأعمال وتنويعها والتخارج من الاستثمارات، وتضم محفظتها أكثر من 25 شركة عبر ستة قطاعات رئيسية، وهي: القطاع الصناعي ورأس المال والتقنيات الرقمية والأغذية والمرافق والعقارات، وسوف تتوسّع أعمال الشركة خلال العام الجاري لتشمل قطاعات جديدة مثل قطاع التعليم والترفيه والتجزئة والزراعة والرعاية الصحية. وستواصل الشركة جهودها المبذولة في تقييم الفرص الاستثمارية، سواء من خلال الملكية المباشرة أو الدخول في شراكات في السوق المحلية والدولية.

وارتفعت القيمة الإجمالية لأصول الشركة إلى 14 مليار درهم حتى 31 ديسمبر 2020، مقارنةً بـ 4 مليارات درهم خلال العام الماضي. وبلغت الأرصدة النقدية للشركة وما يعادلها 3.7 مليارات درهم بنهاية العام 2020.

طباعة Email