الجمارك البريطانية تشيد بالعمل الاحترافي لجمارك دبي

21.5 مليار درهم تجارة دبي وبريطانيا في 2020

أحمد مصبح وبيل ويليامسون في اللقاء الافتراضي | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

بحث أحمد محبوب مصبح المدير العام لجمارك دبي وبيل ويليامسون مدير مصلحة الجمارك البريطانية الإجراءات الجديدة المتعلقة بقطاعات السفر والتجارة والتعاون الأمني بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأكد المدير العام لجمارك دبي في الاجتماع عن بعد مع مدير مصلحة الجمارك البريطانية، أن جمارك دبي ستضع كل خبراتها وستقدم الدعم اللازم للتجار والمستثمرين البريطانيين لتذليل أي صعاب تطرأ بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والعمل على احتواء أي تغيرات قد تلحق بمختلف القطاعات التجارية بين الجانبين.

وتوقفت بريطانيا عن تطبيق قواعد الاتحاد الأوروبي وبدأت في المقابل تطبيق إجراءات جديدة منتصف ليل آخر يوم في العام الماضي 2020.

وقال أحمد محبوب مصبح إن المملكة المتحدة تعد من أبرز الشركاء التجاريين لدبي على المستوى الدولي وبلغت قيمة تجارة دبي الخارجية معها 21.5 مليار درهم وزعت بين 16.3 مليار درهم واردات و1.6 مليار درهم صادرات و3.6 مليارات درهم إعادة تصدير وفق نتائج أولية لعام 2020.

وشدد المدير العام لجمارك دبي على العلاقات المتينة التي تجمع دولة الإمارات العربية المتحدة وبريطانيا والتي انعكست بشكل مثمر على المبادلات التجارية بين الجانبين وتوسيع أفق التعاون التجاري والاستثماري والأمني، مؤكداً أن هذا التعاون أثمر محاربة التجارة بالسجائر ومنتجات التبغ غير المشروعة إذ أعلنت المملكة المتحدة ودبي أن تعاونهما أسفر عن ضبط 198 مليون سيجارة غير مشروعة و122 طناً من منتجات التبغ غير المشروعة الأخرى في الإمارات كانت متجهة إلى المملكة المتحدة وذلك في الفترة الماضية.

من جانبه أشاد بيل ويليامسون بما حققته جمارك دبي من تميز في العمل الجمركي الاحترافي طوال السنوات الماضية نتيجة تطويرها أنظمة تقنية ساعدتها على إحكام الرقابة على الشحنات وتسريع إجراءات التخليص الجمركي ودعمها الجمارك البريطانية في إحباط تهريب شحنات البضائع المقلدة عبر الحدود بالإضافة إلى تسريع العمليات التجارية بين الجانبين.. معرباً عن الرغبة في تعزيز الجهود الدولية الخاصة بالتجارة المشروعة، وعادّاً أن التعاون المشترك وتبادل المعلومات والخبرات مع دائرة جمركية عرفت بخبرتها في هذا الشأن مثل جمارك دبي يساعدهم كثيراً على تحقيق هذه الأهداف بما يساهم في بناء القدرات البشرية والأنظمة الجمركية المتطورة.

ودعا الجانب البريطاني للمشاركة وحضور فعاليات المؤتمر العالمي الخامس لبرنامج المشغل الاقتصادي المعتمد الذي تستضيفه دبي وتنظمه بالتنسيق مع منظمة الجمارك العالمية والهيئة الاتحادية للجمارك في الفترة القادمة ويقام المرة الأولى على مستوى المنطقة. ويبحث الحدث الذي يشمل جلسات نقاشية واجتماعات الطاولة المستديرة المسائل كافة المتعلقة بالعمل الجمركي وتطوير المنظومة الجمركية العالمية. ويضم نحو ألف و500 متخصص وخبير في القطاع.

إلى ذلك تناول اللقاء أيضاً الإجراءات المتبعة في كلا الجانبين لتخفيف حدة آثار جائحة كورونا إذ أكد أحمد محبوب مصبح أن حكومة دبي رفعت حزم التحفيز الاقتصادي لتصل إلى 7.1 مليارات درهم على خمس مراحل وأن الشركات وقطاعات الأعمال والتجارة استفادت من هذه السيولة في توفيق أوضاعها ودفع تسريع عمليات التعافي والعودة إلى زخم نشاطها إلى ما قبل الأزمة.

حضر اللقاء عدد من المديرين التنفيذيين ومديري الإدارات الجمركية في جمارك دبي ومن الجانب البريطاني زاكاري كونفيري سوفين وكاترينا جراسي من الجمارك البريطانية ومن السفارة البريطانية، وتوم ستابلتون من وكالة مكافحة الجريمة الوطنية ودارين الوم ضابط اتصال الجرائم المالية.

Email