زوراء عجمان .. محمية طبيعة خلابة ومرافق سياحية ساحرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعتبر محمية الزوراء في إمارة عجمان واحدة من أجمل الأماكن السياحة والطبيعية في دولة الامارات، وتمتاز بتعدد مرافقها ومشاريعها السياحية والتنموية.

ومحمية الزوراء عبارة عن لسان مائي طبيعي ممتد من الخليج العربي او ما يسمي محليا بـ"الخور " والمحمية ذات طبيعة غنية بيولوجيا وبيئيا، وأعلنت في يوليو 2017 كمنطقة محمية بمساحة تفوق المليون متر مربع تغطيها غابات القرم (المانغروف) الشاسعة ما جعلها مقصدا وملاذًا طبيعيا وآمنا لأعداد هائلة من الطيور، بما فيها طيور الفلامينجو الوردية التي تشاهد على مدار السنة إضافة الى مالك الحزين أو البلشون، كما تعد بيئة مناسبة لتكاثر الطيور المقيمة والمهاجرة.

وتعد غابات القرم التي تزين المحمية الطبيعية أرضا خصبة للعديد من الأسماك البحرية والمائية والروبيان والقواقع وسرطانات البحر المتنوعة،

واهم ما يميز تلك المنطقة الساحرة عن غيرها خضرة أشجار القرم على مدار العام، والتي تعتبر واحدة من أهم الأنظمة الطبيعية لاحتجاز الكربون على وجه الارض وعزل الغازات السامة التي تتسبب في الاحتباس الحراري، إضافة الى مساهمتها في القضاء على الملوثات السائلة في المياه وحماية البيئة البحرية من خلال تحسين جودة المياه التي تعزز نمو أنواع مختلفة من الشعاب المرجانية.

وبحسب إحصائيات دائرة التنمية السياحية بعجمان فإن شجرة القرم الواحدة تزيل في المتوسط 12.3 كجم من ثاني أكسيد الكربون سنوياً، أي ما يعادل 308 كجم (0.3 طن) من ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي خلال 25 عاما.

وفي عام 2015، قامت قائمة اتفاقية "رامسار الدولية للأراضي الرطبة" بقياس المساحة الكلية للأراضي الرطبة في منطقة الزوراء وقدرتها بـ1.950.000 متر مربع و1.450.000 كمساحة للغطاء النباتي لأشجار القرم، والتي تحتوي على ما يقارب 484.000 شجرة مما أدى إلى امتصاص ما يقارب 5.950.000 من ثاني اكسيد الكربون في العام الواحد.

وبين عامي 2017 و2022 كثفت حكومة إمارة عجمان زراعة شتلات شجر القرم داخل محمية الزوراء الطبيعية بدعم من ووزارة التغيير المناخي والبيئة حيث تم زرع 40103 شجرة قرم إضافية بحيث تغطي كل شجرة جديدة من 2 إلى 3 متر مربع، مما يساهم في زيادة تصل لـ 100257 مترا مربعا للرقعة الزراعية في المحمية.

وتقدر ارقام الدائرة أن هناك 1.550.257متر مربع من غطاء شجرة القرم وما يقارب 524.000 شجرة، مما يؤدي إلى امتصاص 6.445.200 كجم من ثاني أكسيد الكربون في كل عام. هذه الزيادة تمثل نسبة 8% زيادة بنسبة الأكسجين وإزالة 8% من ثاني أكسيد الكربون.

وتضم منطقة الزوراء في عجمان نادي الزوراء للجولف الذي افتتح في عام 2015 وهو ملعب على مستوى عالمي يقع وسط بيئة طبيعية جميلة محاطة بأشجار القرم ويمتاز بتلاله الخضراء ومسارات اللعب المجهزة بالكامل والتي تزيد عن 350 مترا من حيث الطول إضافةً الى ان الملعب يتسع لما يصل إلى 50 لاعباً ويضم 18 حفرة موزعة في جميع ارجائه.

كما تضم منطقة الزوراء أماكن ومرافق لعب مخصصة للأطفال مثل منطقة ألعاب "فانتاستيكو"، والحديقة المائية ومعرض الديناصورات وحديقة الإمارات للحيوانات القزمة والملاعب الرياضية والرياضات المائية مثل "جيت سكي"، وجولات القوارب المطاطية ورحلات الصيد والويك بارك والتسلّق والرماية وركوب الدراجات.

كما توفر منطقة الزوراء جولات سياحية بيئية لاستكشاف غابات المانغروف على متن قوارب التجديف بزوارق الـكاياك.. فيما يشكل ممشي مارينا الزوراء فرصة لممارسة رياضتي المشي والجري كما يضم الممشى أكثر من 25 مطعماً جديداً وخيارات ترفيهية متنوعة.

كما تضم منطقة الزوراء ايضا منتجع أوبروي شاطئ الزوراء، الذي يوفر الرفاهية المطلقة من خلال الغرف المطلة على الخليج العربي والفلل الخاصة، ويبعد المنتجع عدة دقائق من نادي الزوراء للجولف وكويست للمغامرات (الكاياك والأنشطة البحرية) وحديقة الإمارات للحيوانات القزمة مما يجعله الوجهة الأمثل لقضاء الإجازات العائلية.

 

Email