«نخلة جميرا».. أيقونة سياحية وهندسية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

نخلة جميرا.. أيقونة سياحية وتحفة معمارية، أول مشروع بحري يتمّ بناؤه ليصبح الأعجوبة الثامنة إلى جانب عجائب الدنيا السبع، وهي من أهم المعالم السياحية التي ساهمت في تعزيز مكانة الإمارات بشكل عام ودبي بشكل خاص على خارطة السياحية العالمية.

ساهمت الجزيرة المبتكرة التي تم تشييدها في مياه الخليج في زيادة التدفق السياحي لدبي، لا سيما أنها تجسد مفهوم المجتمع النابض بالحياة والأيقونة الجاذبة للأشخاص الذين يعيشون في الإمارات، كما إنها تعد نقطة جذب لملايين السياح الذين يزورون إمارة دبي كل عام.

معالم

إبداع لا متناهٍ يلتمسه الزائرون في «جزيرة النخلة» بدبي التي باتت رمزاً عالمياً معمارياً وسياحياً وترفيهياً من الطراز الأول يقصده الزوار من شتى أنحاء العالم، فمن الفنادق العالمية إلى المعالم السياحية المدهشة والوحدات السكنية الراقية والمناظر الطبيعية الخلابة إلى المراسي التي تستقطب عشاق السياحة البحرية من جميع أنحاء العالم.

تصميم

«نخلة الجميرا مصممة على شكل نخلة مكونة من ثلاثة أجزاء هي الجذع، والتاج، وسعفاته 17» ويحيط بها حاجز نصف دائري، مشكلاً حيداً بحرياً اصطناعياً، والسعفات كلها عبارة عن مناطق سكنية وفلل. ويضم جذع الجزيرة مزيجا راقياً من المساكن، وتجارة التجزئة والفنادق والمرافق الترفيهية بما في ذلك الميل الذهبي المكون من شقق شاطئية.

و«بالما ريزيدنس مارينا»، وتحتضن النخلة «حديقة الاتحاد» التي تم افتتاحها في 2012 بالتزامن مع العيد الوطني 41 وتضم أكثر من 60 نباتا وشجيرة.

ويستطيع الزائر لنخلة جميرا الاستمتاع بمشاهده محيط النخلة بالإبحار حول الجزيرة عبر يخت أو قارب سريع توفره معظم شركات السياحة المحلية كما يمكن القيام بجولة بطائرة هيلوكبتر، بالإضافة إلى العديد من الفعاليات وزيارة الأماكن السياحية الأخرى كحوض أسماك «ذا لوست تشاكبرز» والمنتجع الصحي سوفوتيل دبي النخلة وخليج الدلافين وغيرها.

منتجعات

وتحتوي نخلة جميرا على آلاف المنازل وعشرات الفنادق والمنتجعات العالمية، منها أتلانتس، وفورسيزون، وزعبيل سراي، وريكسون، وولدورف أستوريا، وأناتارا، وسوفتيل وكمبينسكي، ووان أند أونلي، كما يتم تعزيز مناطق الجذب السياحي في نخلة جميرا من خلال تطوير مجموعة من المشاريع الجديدة مثل، نخيل مول وبرج النخلة وذي بوينت وي بورد ووك.

وفي دليل على مواصلة البناء، سلمت شركة نخيل نادي فيستا ماري، وهو عبارة عن مجموعة من سبع وجهات لتناول الطعام على شاطئ البحر في الجزيرة وأزور ريزيدنس، وهو عبارة عن شقق على الواجهة البحرية الفاخرة والممشى الخشبي، وهو متنزه الواجهة البحرية 11 كيلومتراً تمتد على طول الهلال في الجزيرة.

وتشمل التطورات المقبلة برج بالم جميرا المكون من 52 طابقاً سكنياً وفندق سانت ريجيس ومشروع «بالم 360» وهو برج توأم يضم فندق بوتيك وشقق بنتهاوس على مساحة 12.000 قدم مربعة.

القطار

ويعد قطار نخلة جميرا الكهربائي أول وسيلة نقل من نوعها في العالم العربي، واستخدمت فيه تقنيات متطورة للتغلب على العديد من التحديات ومنها تشييد مسار بطول 1000 متر فوق البحر، والتأقلم مع طبيعة مناخ دبي الحار والرطب صيفاً، كما تم تزويد مساره بنظام المسارات الصامتة لمنع الضجيج والحفاظ على هدوء التجمعات السكنية في نخلة جميرا.

ويمكن لركاب القطار الدخول من محطة أتلانتس، حيث يقوم القطار بالانطلاق بهم في رحلة على جزيرة النخلة مسافتها 12 كم ومدتها 20 دقيقة «ذهاباً وإياباً»، في مشهد جميل لا تفوت فرصته، حيث يحلق القطار على جسور علوية تخترق ربوع جزيرة نخلة جميرا، فضلاً عن الجسور البحرية التي تحلق بالقطار في مياه الخليج.

Email