«سياحة عجمان» و«شروق» تعززان آفاق التعاون

حافلات الجولات السياحية في الشارقة تتوسع إلى عجمان

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أبرمت دائرة التنمية السياحية بعجمان وهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق»، في دبي على هامش معرض ومؤتمر سوق السفر العربي 2015، مذكرة تفاهم، تهدف إلى الترويج للوجهات السياحية التابعة لـ«شروق»، والإسهام في الترويج لكل الوجهات السياحية والثقافية والتاريخية في إمارة عجمان.

وقع المذكرة كل من فيصل بن أحمد النعيمي، المدير العام لدائرة التنمية السياحية بعجمان، ومروان بن جاسم السركال، المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق»، وبحضور مديرين ومسؤولين من الجانبين ومشغلي القطاع السياحي.

توسع

وتنص المذكرة على تفعيل دور حافلات الجولات السياحية «جولة سياحية في الشارقة» التابعة لـ«شروق»، وتوسيع نطاق عملها ضمن إمارة عجمان، في خطوة مهمة، ستسهم في تعزيز الترويج للوجهات السياحية في كلتا الإمارتين، إضافة إلى زيادة أعداد المستخدمين من السياح القادمين من إمارة عجمان.

قال فيصل بن أحمد النعيمي، المدير العام لدائرة التنمية السياحية بعجمان: «إن المذكرة تخدم أهداف الخطة الاستراتيجية المحدثة للدائرة التي جرت مواءمتها مع رؤية عجمان 2021، وتستهدف الوصول بعدد السائحين الزائرين لإمارة عجمان إلى 5 ملايين سائح سنوياً بحلول عام 2021».

وأضاف النعيمي، في تصريحات عقب التوقيع، أن عدد الزوار في عجمان بلغ 850 ألف زائر خلال عام 2014، وأن الدائرة تسعى لزيادة عدد الزوار خلال العام الجاري بمعدل 25%.

تطوير

وأوضح النعيمي أن من بين الأهداف التي تخدمها هذه المذكرة تطوير التجربة السياحية بالإمارة، وتحسين تجربة المتعاملين، وخلق خدمات ذات قيمة مضافة، وجميعها تصب في محور المتعاملين من الخريطة الاستراتيجية لدائرة التنمية السياحية بعجمان.

ومن جانبه، قال مروان السركال، المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق»: «إن توقيع مذكرة التفاهم يأتي تماشياً مع رؤية «شروق» في أن تكون عاملاً مساعداً وطرفاً معززاً لمختلف القطاعات على صعيد إمارة الشارقة بشكل خاص والدولة بشكل عام، ويأتي القطاع السياحي ضمن أهم القطاعات الخدمية التي تعتبر محركاً رئيساً للاقتصاد المحلي»، معرباً عن سعادته بالتعاون مع دائرة التنمية السياحية بعجمان في سبيل توسيع نطاق الخدمات والنشاطات، ونقل الخبرات التي حصدتها «شروق» في هذا المجال في السنوات الماضية.

ترويج

وأضاف السركال أن الحافلات السياحية أدت دوراً مؤثراً في تعزيز وعي المقيم والزائر بالوجهات السياحية والثقافية والتراثية بالإمارة. وأشار إلى أنه سيتم توفير عدد من مراكز بيع التذاكر في أماكن حيوية ضمن إمارة عجمان من ضمنها المنشآت الفندقية بالإمارة.

وقد تم تصميم الحافلات خصوصاً للتكيف مع الظروف المناخية في المنطقة، مع سقف قابل للتحويل يمكن إزالته خلال أشهر الشتاء، لتصبح الحافلة مكشوفة من الأعلى، مع الإبقاء عليه خلال أيام الصيف للمحافظة على برودة الجو داخل الحافلة.

وتتيح تذكرة الحافلة لمستخدميها النزول من الحافلة في أي محطة توقف للتجول في الموقع السياحي هناك، وصعود حافلة أخرى عند انتهاء جولتهم بالتذكرة نفسها طوال اليوم.

تصنيف 75% من شركات القطاع في عجمان

 

صنفت دائرة التنمية السياحية في عجمان 150 شركة سياحة وسفر في أنحاء الإمارة من إجمالي 200 شركة بفئات البرونزية والفضية والذهبية.

جاء إعلان الدائرة حول تصنيف شركات السفر والسياحة خلال مشاركتها في معرض سوق السفر العربي في دبي الذي يعقد خلال الفترة من الرابع إلى السابع من شهر مايو الجاري.

وقالت إنجي منير عطية، رئيسة قسم التصنيف في إدارة التراخيص والمعايير السياحية، إن النتائج جاءت ضمن المرحلة الثانية من مشروع تصنيف المنشآت السياحية في الإمارة الذي بدأ خلال عام 2014، لافتة إلى أن المرحلة الثالثة من المشروع بدأت فعلياً بوضع معايير تصنيف الفنادق وبيوت الضيافة السياحية.

وأوضحت أن تصنيف المنشآت والأنشطة السياحية بمعايير عالمية يأتي خدمة لأهداف استراتيجية عدة، من بينها تطوير التجربة السياحية في الإمارة، وتحسين تجربة المتعاملين، وخلق خدمات ذات قيمة مضافة، وجميعها تصب في محور المتعاملين من الخريطة الاستراتيجية لدائرة التنمية السياحية في عجمان.

وأضافت أن من إجمالي 150 شركة حصلت شركتان فقط هما «ترافل سنتر» و«ترافل مارت» على شهادة تصنيف من الفئة الذهبية، فيما حصلت 11 شركة أخرى على الفئة الفضية، و111 على الفئة البرونزية، مشيرة إلى أن عدداً من الشركات مُنحت فرصة لمدة عام لتوفيق أوضاعها وفقاً للمعايير المعتمدة لتصنيف الشركات السياحية.

وقالت رئيسة قسم التصنيف إن الشركات الـ50 المتبقية ستنتهي إجراءات تصنيفها خلال شهر مايو الجاري، موضحة أن مرحلة تصنيف الشركات السياحية بدأت مطلع العام الجاري، بعد إجراء المقارنات المعيارية اللازمة، وتعريف المعنيين بالمعايير المعتمدة.

وأكدت عطية حرص الدائرة على دعم قطاع شركات السياحة والسفر، وتقديم مختلف الخدمات إليها، إضافة إلى الترويج لها داخلياً وخارجياً عبر مشاركات الدائرة في المعارض الدولية المختلفة.

طباعة Email