المنظمة العالمية تناقش في دبي تطوير القطاع

نهيان بن مبارك يدعو إلى استراتيجية تعزز السياحة في المنطقة

نهيان بن مبارك يتوسط أعضاء منظمة السياحة الدولية من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد المشاركون في المنتدى الوزاري لمنظمة السياحة العالمية، من وزراء السياحة وصناع القرار في القطاع الخاص في المنطقة، الذي عقد أول من امس ضمن الفعاليات الرئيسية لمعرض سوق السفر العربي 2015، على ضرورة وضع استراتيجية لتطوير السياحة البينية وزيادة أعداد الزوار بين دول المنطقة.

وافتتح معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ورئيس المجلس الوطني للسياحة والآثار في الإمارات، المنتدى حيث دعا إلى التعاون في وضع استراتيجية تهدف إلى تطوير السياحة البينية بين دول المنطقة.

وأشاد سموه بالتعاون القائم بين الدول العربية فيما يتعلق بالممارسات والإجراءات والسياسات التي تغطي كافة الأمور المتعلقة بالسياحة الدينية والتاريخية والمستدامة من أجل إزالة العوائق وتحسين وسائل وخدمات السفر وتوظيف السياحة لتحسين المعايير الخاصة بمعيشة المواطنين فيها.

ترابط

وناقش القادة المشاركون في المنتدى عدداً من المواضيع المرتبطة بالاستراتيجية بما فيها الحصول على تأشيرة بين دول مجلس التعاون الخليجي على غرار تأشيرة الشينغن الأوروبية بهدف تسهيل التنقل بينها لكل من المواطنين والوافدين والمقيمين ودعم سياسة الأجواء المفتوحة لزيادة القدرة الجوية الاستيعابية بين الدول العربية.

تأشيرات

وفيما يتعلق بالتأشيرة الشاملة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، أوصى ديفيد سكوسل، الرئيس التنفيذي للمجلس العالمي للسفر والسياحة، بضرورة التوسع في تطوير التأشيرة الإلكترونية في المنطقة وهي الفكرة ذاتها التي دعمها وزراء السياحة من دول مجلس التعاون بما فيها البحرين والأردن والمغرب.

وقدم هلال المري، المدير التنفيذي لدائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، اقتراحاً خلال المنتدى يتمثل بوضع اتفاقية سياسة الأجواء المفتوحة وقال: "يجب أن يكون هناك سياسة أجواء مفتوحة حقيقية ومماثلة لتلك الموجودة في أوروبا لإتاحة السفر في أي مكان وفي أي وقت".

أجواء

وعلق رئيس مجلس الهيئة العامة للسياحة في قطر عيسى محمد المهندي على التأشيرات السياحية بين دول مجلس التعاون وسياسة الأجواء المفتوحة قائلا: إن التحرك في هذا الاتجاه سوف يشجع على زيادة أعداد الوافدين العاملين في المنطقة للنقل بينها وزيارتها كسياح.

وتشير بيانات منظمة السياحة العالمية أن 40 في المئة من السياح في دول المنطقة يأتون من الدول نفسها مقارنة بالمناطق الأخرى في العالم مثل أوروبا، الذين يشكلون نسبة 60 في المئة مع توقعات بأن يرتفع العدد بين دول المنطقة خلال الفترة المقبلة.

وفي السياق أظهر تقرير لشركة "ترافل أوراكل" حول الطيران أن 41 في المئة من المقيمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سافروا مرة أو أكثر لفترات قصيرة خلال الاثني عشر شهرا الماضية في حين بلغت نسبة الذين سافروا أكثر من ثلاث مرات أو أكثر 12 في المئة. ويخطط 36 في المئة من المقيمين في دول المنطقة إلى زيادة سفراتهم من أجل الترفيه والاستجمام في السنة القادمة بحسب بيانات يو غوف للأبحاث.

عروض السفر

تقدم طالب رفاعي، الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، في نهاية أعمال المنتدى باقتراح لتطوير عروض سفر بين دول المنطقة بما فيها عروض شاملة لزيارة مختلف الدول وإطلاق رحلات سياحة بحرية بين موانئها وقدم شرحاً وافياً عن طريقة تطبيق ذلك المقترح.

.. ويستقبل محافظ أسوان

 

استقبل معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، رئيس المجلس الوطني للسياحة والآثار، في قصره مساء أمس، اللواء مصطفى يسري محافظ أسوان في جمهورية مصر العربية والوفد المرافق.. بجانب أعضاء المركز العربي للإعلام السياحي برئاسة حسين المناعي رئيس المركز وعدد من الصحفيين والإعلاميين من مصر والمملكة العربية السعودية ودولة قطر. وأشاد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان خلال اللقاء.. بتميز العلاقات الإماراتية - المصرية.. لافتا الى التعاون والتشاور المستمرين بين البلدين في جميع المجالات خاصة السياحية والاستثمارية.

وأكد أن الإمارات تدعم المشاريع السياحية والاستثمارية في مصر.. مشيدا بافتتاح مكتب لوزارة السياحة المصرية في أبوظبي، مما له الأثر الكبير في دعم السياحة المصرية خلال المرحلة المقبلة.

من جانبه أشاد محافظ أسوان بالنهضة الحضارية الشاملة التي تشهدها دولة الإمارات خاصة السياحية، مشيرا إلى إطلاق الدولة العديد من المشاريع السياحية والبرامج والفعاليات التي تستضيفها.

ودعا بهذه المناسبة أبناء الدول العربية إلى زيارة مصر والاستمتاع بمرافقها السياحية الأثرية والشاطئية.. مؤكدا أن مصر ترحب بالسائح العربي وتوفر له عوامل الراحة والتسهيلات لقضاء رحلة سياحية متميزة في ظل توفر الاستقرار والأمن. واستعرض المحافظ خلال لقائه معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان أنواع السياحة في المحافظة منها السياحة البيئية والصيد بالصقور والعلاجية وغيرها من البرامج والفعاليات التي تهم السائح الخليجي.

وقال إن مشاركه بلاده في معرض سوق السفر العربي الذي تستضيفه دبي تأتي في إطار المساعي والجهود المبذولة للتنشيط السياحي في مصر وزيادة أعداد السياح القادمين إليها.

من جهته قال حسين المناعي إن الزيارة تأتي في إطار الاهتمام بالترويج السياحي والإعلامي للوطن العربي وإبراز مقوماته وفعالياته من خلال إطلاق العديد من القوافل السياحية والتراثية والثقافية والإعلامية.. مشيرا إلى أفرع المركز في /14/ دولة عربية.

طباعة Email