يرتفع إلى 16 ملياراً بحلول 2020 عربياً

11 مليار دولار مدفوعات تذاكر الطيران إلكترونياً

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

توقع تقرير حديث صدر على هامش سوق السفر العربي أمس أن ترتفع العائدات الإجمالية للمدفوعات الإلكترونية لتذاكر الطيران من 11 مليار دولار في 2014 إلى 16 مليار دولار على الأقل بحلول 2020، أي بزيادة تصل إلى 5 مليارات دولار.

وذكر التقرير أن المدفوعات الإلكترونية في مجال «خطوط الطيران وحجز تذاكر السفر» سوف تبرز كأحد المصادر الرئيسية للعائدات في مجال التجارة الإلكترونية، خاصة في ظل تحول المنطقة العربية لتصبح أحد المحاور الرئيسية لصناعة السفر على المستوى العالمي. ويشير إلى أن معدلات قبول عمليات الدفع الإلكتروني في هذا القطاع تصل إلى 82%.

وقالت شركة بيفور، بوابة المدفوعات الإلكترونية، في تقريرها السنوي حول «حالة صناعة المدفوعات الإلكترونية في العالم العربي لعام 2015» بقطاعي «خطوط الطيران» وكذلك قطاع السفر، إن التقرير يغطي أسواق الإمارات والسعودية ومصر والكويت ولبنان والأردن.

وينفرد تقرير هذا العام بأنه يتضمن أيضا معدلات النمو المتوقعة حتى 2020 في هذا المجال وكذلك التجارة الإلكترونية. ويوفر معلومات وبيانات تعد الركيزة الأساسية لكل شركة ومؤسسة ترغب في تطوير أعمالها في هذا المجال.

وأعلن عمر سدودي، الرئيس التنفيذي لشركة بيفورت، أن التقرير يوفر للشركات الفرصة لتحقيق مزيد من النجاح والربحية وكذلك تعزيز خدماتها لعملائها، حيث يعتمد في البيانات التي يوفرها على المعلومات التي تم استقاؤها من كل من شركات التجارة الإلكترونية والمستهلكين.

مدفوعات

ويعد قطاعا «خطوط الطيران» وكذلك قطاع «السفر والسياحة»، هما أكبر أسواق المدفوعات الإلكترونية في الدول العربية، وصاحبي الريادة على مستوى التجارة الإلكترونية. وحسب تقرير بيفورت، فمن المتوقع أن تسجل عائدات المدفوعات الإلكترونية في قطاع «السفر والسياحة» عام 2015 زيادة مقدارها 7و1 مليار دولار أميركي بالمقارنة مع العام الماضي، ليصل إجمالي العائدات في هذا القطاع إلى 3و5 مليارات دولار سنويا بحلول عام 2020.

هواتف محمولة

ويكشف تقرير بيفورت عن أن الهاتف المتحرك والأجهزة المحمولة، قد أصبح أداة رئيسة لحجز تذاكر الطيران إلكترونيا. ويذكر التقرير أن 4 من بين 11 شركة طيران شاركت في الاستطلاعات التي اعتمد عليها التقرير، قد أكدت أن 90% من مبيعاتها من تذاكر الطيران، قد أصبحت تتم عبر الأجهزة المحمولة.

تقرير

تصدر بيفورت تقريرا حول المدفوعات الإلكترونية في القطاعات الرئيسة خلال مؤتمر ومعرض التجارة الإلكترونية الذي يبدأ يوم 12 مايو الحالي في دبي. ويضم التقرير «قطاع التجارة الإلكترونية» والتي تشمل الشركات التي تبيع منتجات مادية على الانترنت مثل الالكترونيات والملابس والسلع البيضاء (الأجهزة المنزلية). وقطاع «المؤتمرات والمعارض والفعاليات» وقطاع «خدمات السوق»، بما في ذلك الإعلانات المبوبة، والقوائم والخدمات وغيرها من المنتجات غير المادية. وسوف يتناول التقرير أيضا المعلومات الخاصة بشرائح المستهلكين الأكثر استخداما لخدمات الدفع الإلكتروني وحجم السوق وعدد عمليات الدفع الإلكتروني في كل قطاع وقيمتها.

Email