شاب مصري صمم الفندق بتقنية العمارة الرقمية

»ياس فايسروي« تصميم عربي عالمي

فندق بمساحة واسعة وديكور عصري وحصري - البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

يقع فندق ياس فايسروي في حلبة مرسى ياس بأبو ظبي، حلبة السباق المفضلة لدى كافة أبطال سباقات الفورمولا وان حول العالم. وهو من تصميم المهندس المصري هاني رشيد. وتم تصميم هذا الفندق المميز لتجسيد الجماليات المرتبطة بين السرعة والأناقة، وهو أول فندق في العالم يبنى على مسار سباق الفورمولا واحد.

يتألف ياس فايسروي من برجين مؤلفين من 12 طابقاً يقع أحدهما ضمن حلبة السباق وآخر على المارينا، يربط بينهما جسر من الصلب والزجاج وهيكل على شكل صدفة يعبر فوق مضمار سباق حلبة مرسى ياس. صمم هيكل الفندق على شكل صدفة شبكية فولاذية مموجة بطول 219 متراً تغطّيها 5096 لوحة زجاجية على شكل ألماسة لتبدو للناظر وكأنها وشاح براق يكسو برجي الفندق. كما تم تزويد الهيكل بنظام إضاءة ذات تقنيّات حديثة تُنتج تأثيرات بصرية مذهلة إذ تنعكس آلاف الأضواء الملوّنة على السماء والبحر والطبيعة الصحراوية المجاورة.

البناء والافتتاح

يمتد الفندق على مساحة 85 ألف متر مربع في جزيرة ياس الطبيعية أنجزته شركة الفطيم كاريليون لصالح شركة الدار العقارية، بدأت أعمال البناء في عام 2007. وافتتح أمام الجمهور في 1 نوفمبر 2009 تزامنا مع انطلاق جائزة أبوظبي الكبرى للفورمولا واحد برعاية الاتحاد للطيران.

يضم ياس فايسروي 499 غرفة وجناحا متوزعة في المبنيين المنفصلين، يصل بينهما جسر يطل على حلبة مرسى ياس، ويضم خيارات من سبعة مطاعم حائزة على جوائز، كما يضم مسبحين في سطح المبنى وصالات للعروض الفنية وقاعات للاجتماعات وحفلات الزفاف وسبا فخما نال عدداً من الجوائز العالمية يقدم خدمات لاسترخاء الزوار في جو هادئ.

فندق ذكي

يعتمد الفندق على تقنيات متطورة في التحكم بالإضاءة والتحكم في الستائر عن طريق كبسة زر على جهاز التحكم عن بعد، كما اعتمد على تقنيات الاقتصاد في الكهرباء لحماية البيئة من خلال تركيب إضاءات في غرف تبديل الملابس تفتح تلقائيا بمجرد دخولها وتطفئ تلقائيا بمجرد الخروج منها.

قبلة المشاهير

يستقبل الفندق مجموعة كبيرة من المشاهير والسياسيين ونجوم الموسيقى العالمية إضافة إلى الأفراد والعائلات العادية، وقد اختار بعض الفنانين مرافق الفندق لتصوير أغانيهم منهم محمد حماقي، كما أقامت المغنية الأميركية ريحانا وآي كون ونيللي في الفندق خلال فعاليات الفورمولا وان إلى جانب عدد من مشاهير العالم.

الغرف والأجنحة

يضم الفندق أجنحة ديلوكس تتميز بجدرانها الزجاجية التي تسمح بدخول الشمس وديكور عصري وأثاث بتصاميم عصرية، كما يضم أجنحة مارينا المخصصة لرجال الأعمال التي تطل على مناظر خلابة للمارينا وحلبة السباق، وتضم غرفة جلوس عليها مسرح منزلي وأرائك مريحة وحمامات عصرية عليها حوض بتصميم جذاب يقع بمحاذاة النافذة مما يتيح للزوار الاستمتاع بأروع المناظر على الجزيرة. إضافة إلى غرفة نوم بتصميم عصري مزودة بجميع التسهيلات منها غرفة صغيرة خاصة بتبديل الملابس وأريكة للاسترخاء أمام النافذة وتلفاز وهاتف وغيرها.

الجناح الرئاسي

في هذا الجناح المزدوج الارتفاع تم تصوير عدد من الفيديو كليبات فإضافة إلى مساحته الواسعة وديكوره العصري والحصري الذي يغلب عليه اللون الأبيض، يوفر الجناح إطلالة رائعة على الهيكل الضخم للفندق والمارينا ويحتوي على أثاث ومفروشات حصرية من متحف الفنون المعاصرة MOMA.

نبذة عن المصمم

ولد هاني رشيد في القاهرة بمصر عام 1958 من أم بريطانية وأب المصري وترعرع في انكلترا وكندا . في صغره كان رشيد يحلم بأن يصبح مخرجاً سينمائيا ولكنه بعد رحلة إلى أميركا الشمالية مع والده وأخيه لزيارة إكسبو 1967 تأثر رغم صغر سنه بمشاريع الجناح الأميركي وأذهلته الأشكال الهندسية المدروسة بشكل دقيق وأدرك حينها أن مستقبل الهندسة المعمارية واعد فقرر التخصص في هذا المجال.

طباعة Email