الإمارة تخطط لإضافة 65 ألف غرفة في 5 سنوات

87 ملياراً قيمة فنادق دبي الجديدة بحلول 2020

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

تخطط إمارة دبي لإضافة أكثر من 65 ألف غرفة فندقية في الفترة ما بين 2015 و2020، وذلك تماشياً مع خطط الإمارة الرامية إلى استقبال ما يفوق 20 مليون سائح بحلول العام 2020، ومضاعفة مساهمة القطاع السياحي في ناتج الإمارة ليصل إلى 300 مليار درهم.

وصرح مصدر في القطاع الفندقي بدبي أن إجمالي قيمة هذه المشاريع سيصل إلى 87 مليار درهم، ستتوزع على أكثر من 550 منشأة فندقية جديدة ليصل عدد فنادق الإمارة بحلول هذا العام لما يقارب من 1200 منشأة فندقية، مشيراً إلى أن هذه القيمة تشمل فقط الفنادق من دون احتساب المشاريع السياحية العديدة التي تعمل عليها حكومة الإمارة.

قيد الإنشاء

وأعلنت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي أن ما يقارب 17 ألف غرفة قيد الإنشاء في الإمارة ستفتح بحلول نهاية العام 2017 كحد أقصى، وهو ما يرفع مخزون الإمارة من الغرف في هذا العام إلى 110 آلاف غرفة فندقية.

كما أشارت إلى أن دبي ستحتاج إلى إضافة ما يقارب 66 ألف غرفة ليصل مخزونها من الغرف إلى 160 ألف غرفة فندقية بحلول 2020 لمواكبة النمو المتواصل في عدد السياح والذي يقدر ما بين 7 إلى 9% سنوياً، إضافة إلى جهودها من أجل تحقيق رؤية 2020.

الفنادق 4 و5 نجوم

وأشار ماجد المري مدير إدارة تصنيف الفنادق في الدائرة لـ"البيان الاقتصادي" إلى أن الفنادق من فئة 5 و4 نجوم سيكون لها نصيب كبير في هذه المشاريع حيث ستستحوذ على أكثر من 63%، في حين ستذهب النسبة الباقية إلى الفئات الأقل إضافة إلى الشقق الفندقية الفاخرة والعادية، موضحاً أن القيمة الاستثمارية لأي فندق تختلف بين الفئات إضافة إلى المنطقة التي سيفتتح فيها الفندق.

وأضاف: القيمة الاستثمارية لفندق 5 نجوم داخل المدينة تبلغ ما يقارب 600 ألف درهم للغرفة الواحدة، بينما قد تصل إلى 5.5 ملايين درهم للغرفة في نخلة جميرا مثلاً بما فيها قيمة الأرض، في حين تبلغ القيمة الاستثمارية للفنادق من فئة 4 نجوم تتراوح ما بين 300 إلى 800 ألف درهم حسب نوعية الفندق (منتجع أو مبنى طولي) وحسب مكانه. من جهة أخرى أكد المري أن عدد الفنادق الإجمالي في دبي سيبلغ 662 فندقاً بسعة إجمالية 97500 غرفة فندقية، في حين سيبلغ هذا العدد 749 فندقاً بسعة إجمالية 114 ألف غرفة فندقية بحلول 2016.

الحبتور سيتي

من جانبه قال خلف الحبتور، رئيس مجلس إدارة مجموعة الحبتور: نعمل الآن على تسريع وتيرة العمل في مشروع الحبتور سيتي الذي تبلغ تكلفته 11 مليار درهم، حيث سيتم افتتاحه نهاية العام الجاري، الذي سيمثل طفرة جديدة في البنية الفندقية والسياحية لإمارة دبي، سواءً على مستوى عدد الغرف الفندقية الذي يبلغ أكثر من 1600 غرفة، أو على مستوى نوعية هذه الفنادق التي ستديرها مجموعة ستاروود العالمية، التي تعتبر من أفخم وأرقى العلامات الفندقية في العالم، والمتمثلة في فندق سانت ريجيس الذي يتميّز بمعايير جديدة في الترف والرفاهية ويضم 235 غرفة فخمة، بينها 49 جناحاً أنيقاً.

إضافة إلى دبليو دبي - شارع الشيخ زايد الذي سيقدّم تجربة رائعة في نمط الحياة العصري، حيث يضم 355 غرفة فخمة بينها 60 جناحاً، فضلاً عن 6 أجنحة "واو"، وجناح "واو إكستريم" الأول من نوعه في العالم، ثم في الأخير فندق ويستن دبي - شارع الشيخ زايد، الذي يوفر أجواء مناسبة للاسترخاء ويُقدِّم تجربة غنيّة وممتعة للحواس، ويتضمّن 863 غرفة و146 جناحاً بينها جناح رئاسي وجناح ملكي.

وأضاف: دبي تعد اليوم واحدة من أفضل الوجهات السياحية العالمية.. وكمثال فقد زار دبي مول العام الماضي 45 مليون شخص، وهو ما يفوق عدد زوار لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو مجتمعتين في الفترة نفسها. وأشار إلى أن الفنادق الأربعة لن تكون الأخيرة للمجموعة حيث تدرس في الوقت الحالي عدة أماكن في دبي لافتتاح فنادق جديدة قبل 2020.

ماريوت

وقال نيل جونز، رئيس قسم المبيعات والتسويق لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في ماريوت الدولية، إن مجموعة ماريوت العالمية لإدارة الفنادق ستستمر في افتتاح فنادق جديدة في دبي إلى أن تصل إلى ما يفوق 10 آلاف غرفة فندقية بحلول العام 2020، مؤكداً أن هذه المشاريع قد تم إقرارها قبل أن تفوز دبي بحق استضافة معرض الإكسبو 2020، مشيراً إلى أن بعض هذه المشاريع ستكون بالقرب من مقر الإكسبو من أجل الاستفادة من فرص النمو هناك خصوصاً في ظل قربه من مطار آل مكتوم الدولي الذي يمثل مستقبل الإمارة في قطاع الطيران.

وأشار في ما يخص تشبع الإمارة من فنادق الخمس نجوم خصوصاً أن هذه الفنادق سيكون أغلبها من هذه الفئة، إلى أن دبي كما تحتاج إلى فنادق اقتصادية تحتاج أيضاً إلى تعزيز مخزونها من الفنادق الفاخرة، مشيراً إلى أن طبيعة السائح إلى دبي تختلف كثيراً عن طبيعة السائح العالمي خصوصاً في ظل المكانة التي تلعبها الإمارة في ما يخص سياحة الأعمال والمؤتمرات.

إنتركونتيننتال

وقال باسكال جوفين، الرئيس التنفيذي للعمليات في مجموعة فنادق إنتركونتيننتال لمناطق الهند والشرق الأوسط وإفريقيا، إن المجموعة تعتزم افتتاح أول فندق يحمل علامة «هوتيل انديغو» في دولة الإمارات، حيث وقعت إدارة المجموعة اتفاقية مع مجموعة «سن فلاور» لافتتاح الفندق الذي سيضم 285 غرفة مُصصمة بعناية في دبي.

وسيكون الفندق من أحدث الوجهات الفندقية الفخمة بالدولة، حيث سيتم تصميمه وما سيقدمه من مرافق وخدمات ومطاعم فاخرة ليلبي تطلعات السيُّاح الذين لديهم تجربة في مجال الضيافة والباحثين عن تجربة فريدة. وأضاف، تعتبر علامة "هوتيل إنديغو" من أكثر علامة الفنادق "البوتيك" نمواً في العالم، ولهذا خططنا لافتتاح أحد فنادق هذه العلامة في دبي بكونها إحدى أكثر المدن نمواً وحيوية في العالم.

نحن ندرك أن ضيوفنا يفضلون هذه التجربة المميزة التي تعكس طبيعة وثقافة المنطقة التي يقع فيها الفندق، ولقد سُررنا بالتعاقد مع مجموعة "سن فلاور" التي تعمل على أول مشروع لها ضمن قطاع الضيافة، حيث إننا واثقون أن الفندق سيصبح بعد انتهائه في العام 2017 أحد أفضل الوجهات للزوار سواءً للعمل أو الترفيه. وأكد أن مجموعة فنادق إنتركونتيننتال تمتلك 18 فندقاً في دولة الإمارات، ومن المقرر أن تفتتح 10 فنادق أخرى خلال السنوات الثلاث الى الخمسة المقبلة.

ريكسوس

من جانبه قال بوجرا بيربروغلو الرئيس التنفيذي الجديد لمجموعة فنادق ريكسوس العالمية، تستعد دبي المدينة الجميلة، لاستضافة معرض اكسبو العالمي في عام 2020، وهذا بدوره يدفع عجلة التطوير في قطاع الفنادق والسياحة، وكذلك في المطاعم الجديدة والعديد من المنتجات الاخرى، وهذا هو أحد الأسباب الرئيسية من بين عدة أسباب أخرى لاقدام مجموعة ريكسوس لنقل مقرها الى دبي هذه المدينة المزدهرة. وأضاف بوجرا، ان ريكسوس تستعد لتوسع غير مسبوق في دبي وعالمياً في المرحلة المقبلة حيث تعتزم تنفيذ خطط مستقبلية للتوسع بانشاء نحو 22 فندقاً جديدا في عدد من دول العالم.

مشيرا الى انها تمتلك حاليا نحو 30 فندقا ومنتجعا في 11 بلدا حول العالم. وأكد أن مجموعة ريكسوس تهدف لمضاعفة حجم محفظتها في غضون السنوات الخمس المقبلة وتسعى للتطوير المتواصل لضمان عملية النمو المستدام للعلامة التجارية، وأنه يشكل جزءاً من الأهداف التنموية للمجموعة لعام 2020.

أكور

بدوره أكد كريستوف لانديه، المدير العام لـ"أكور الشرق الأوسط" على أن فوز الإمارات دبي بإكسبو 2020 دفع معظم المجموعات الفندقية إلى تحويل أنظارها صوب دبي والدولة بصفة عامة، للاستفادة من الزخم التنموي الكبير الذي ستشهده السنوات الست القادمة، مشيراً إلى ان أكور تجري حالياً مشاورات ومناقشات لافتتاح فنادق في مدينة المطار التي ستستضيف الإكسبو.

وأكد أن المجموعة الفرنسية التي تملك في محفظتها 6 علامات فندقية، تملك في خططها افتتاح عدة فنادق في دبي خلال الفترة ما بين 2015-2016، تتوزع من بينها أداجيو البرشا دبي (201 غرفة) وأيبيس المركز التجاري 2 الذي سيفتتح في العام 2016 بسعة 588 غرفة، كما وقعت المجموعة على عقد لإدارة فندق أيبيس المركز التجاري العالمي 2 بدبي الذي يتألف من 588 غرفة فندقية وسيتم افتتاحه رسمياً خلال العام 2016.

كما أشار لانديه إلى أن المجموعة وقعت اتفاقية إدارة مع شركة «نخيل» العقارية لتشغيل أول فنادق علامتها التجارية «إيبيس ستايلز» في المنطقة. وتم إنجاز نسبة كبيرة من الأعمال الإنشائية للفندق.

نمو الغرف

أكدت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي أن عدد الغرفة الفندقية في الإمارة قد ازداد بنسبة 9.2% العام الماضي، ففي مطلع 2014، بلغ عدد الغرف الفندقية في الإمارة 84534 غرفة ضمن 611 فندقاً وشقة فندقية، وفي نهاية 2014 بلغ عدد الغرف الفندقية في الإمارة 92333 غرفة ضمن 657 فندقاً وشقة فندقية، ما يدل على النمو الإيجابي والمستدام الذي يشهده قطاع الضيافة.

وفي إطار تحقيق أهداف رؤية دبي 2020 التي تتطلب زيادة القدرة الاستيعابيّة للإمارة من خلال زيادة عدد الغرف الفندقية والتنويع في محفظة مشاريع الضيافة، تم خلال العام الماضي تطوير عدد من الفنادق من مختلف التصنيفات، بينها فندق سوفيتل دبي في شارع الشيخ زايد، ومنتجع فور سيزون دبي في شاطئ جميرا وفندق بولمان أبراج بحيرات جميرا وفندق وشقق فندقية دبل تري من هيلتون في البرشاء وفندق شيراتون غراند دبي وفندق حياة بالاس في الرقة.

«غلوريا» تجدد فنادقها بتكلفة 16 مليون درهم

ذكر فريدي فريد المدير العام الإقليمي لفنادق ومنتجعات غلوريا، إن ألف جناح سوف يخضع للتجديد في هذا الصيف التجديدات تتنوع ما بين الأجنحة التى مع غرفة نوم واحدة أوغرفتين، وذلك كجزء من خطة التجديد واسعة النطاق، والتي بلغت تكلفتها 16 مليون درهم. وسوف يخضع 150 جناحاً يغطي خمسة طوابق من الفندق لعملية تجديد داخلية مثيرة للإعجاب، لتلبية أحدث الاتجاهات في التصميم. وسوف يتم تجهيز الأجنحة الجديدة بأساسيات عصرية وتجهيزات حديثة، وكذلك بأثاث حسب الطلب.

«أوبروي» تعتزم افتتاح فندق جديد

قال كريم بيزيد، المدير العام لفندق أوبروي دبي، نخطط في الفترة القريبة المقبلة إلى افتتاح فندق جديد في دبي خصوصاً بعد النجاح الكبير الذي شهده أوبروي دبي الواقع في منطقة الخليج التجاري في قلب العاصمة، وقال إن الشركة تبحث مع المستثمرين التوسع في الإمارات عموماً ودبي بشكل خاص متوقعاً أن يصل عدد فنادق المجموعة بحلول العام 2020 إلى 5، خصوصاً وأن معدلات الإشغال تصل إلى ما يقارب 90 % على مدار العام، وهو الأعلى عالمياً وما يعني أن الطلب يفوق العرض.

طباعة Email