22 ألف سائح إماراتي زاروا الأردن 2014

الزوار يستعرضون أجنحة الشركات - البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف وزير السياحة الأردني نايف حميدي أن المملكة استقبلت 5.5 ملايين سائح خلال العام الماضي بنسبة نمو بلغت 1.3 % انفقوا نحو 5 مليارات دولار.

وقال الحميدي في تصريحات صحافية على هامش سوق السفر العربي إن «الدخل السياحي تراجع بنسبة 13% خلال الربع الأول من العام الحالي في ظل بعض التحديات المتعلقة بالأسواق الأوروبية وأميركا في ظل الأوضاع الأمنية التي تشهدها المنطقة» لكن الحركة السياحية يتوقع أن تعود للنمو خلال الشهور المقبلة مع انطلاق موسم الصيف.

وأضاف أن «مستويات التدفق السياحي من السوق الخليجية والعربية لا تزال مستقرة وتشهد نمواً إذ يستحوذ السياح من المنطقة العربية على اكثر من 45 % من الحركة السياحية القادمة للمملكة، مشيراً إلى أن «الوزارة ستسعى خلال العام الحالي الحفاظ على معدلات النمو التي تحققت في عام 2014 في ظل التحديات الراهنة».

وقال إن هناك 27 ألف غرفة فندقية في الأردن حالياً إلى جانب 3 آلاف غرفة قيد الإنشاء ستدخل السوق تباعاً فضلاً عن مشروعات سياحية جديدة ستعلن قريباً»، لافتاً إلى «الاستثمارات الإماراتية في القطاع السياحي ضمن مشروع سرايا الأردن لافتتاح 4 فنادق تدار من قبل شركة (جميرا) الإماراتية إلى جانب مشروع المعبر الذي يتضمن منشآت سكنية وفندقية تنجز على مراحل باستثمارات تتجاوز 10 مليارات دولار.

مشروع

وقال إن «مشروع سرايا السياحي من المتوقع أن يدخل الخدمة في نهاية العام المقبل وبداية عام 2017، في حين تم البدء بالمرحلة الأولى من مشروع المعبر».

وأوضح أن «نحو 22 ألف زائر إماراتي زاروا الأردن خلال العام الماضي، وهو عدد محدود إذ تسعى الوزارة إلى العمل على مجموعة من الإجراءات لتحسين معدلات التدفق السياحي من الإمارات إلى الأردن» مشيراً إلى أن «متوسط إقامة السائح الخليجي والإماراتي تصل إلى أسبوعين في حين يصل الانفاق اليومي إلى نحو ألف درهم وهي من المعدلات المرتفعة»، مشيراً إلى «أهمية تعزيز معدلات التدفق السياحي من منطقة الخليج العربي».

رحلات

وقال إن «هناك اكثر من 15 رحلة يومية من الإمارات والأردن وشهدت السعة المقعدية على الرحلات بين البلدين نمواً ملحوظاً خلال الفترة الأخيرة» موضحاً أن «معدل إشغال المنشآت الفندقية العاملة في الأردن خلال العام الماضي وصل إلى 62% فيما بلغ مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي إلى 13%».

وأشار إلى أن «الوزارة تعمل على برنامج لتشجيع المسافرين عبر المطار لقضاء إجازات قصيرة لدى مرورهم بالأردن»، لافتاً إلى أن «الوزراة ركزت جهودها في الفترة الأخيرة على أسواق جديدة في آسيا خـــصوصاً في الهند وكوريا الجنوبية واليابان وماليزيا وغيرها للاستفادة من نمو شرائح الزوار من هذه الأسواق واستقطابهم إلى الأردن». كما ان الترويج مستمر للمملكة من خلال التعاون مع شركات الطيران ووكالات السفر في الأردن وخارجها.

طباعة Email