العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    بالي ..جزيرة الجنة الاستوائية

    مقاطعة بالي (بالإندونيسية: Bali‏) هي إحدى مقاطعات إندونيسيا، وغالبية سكانها من غير المسلمين. يوجد فيها تكوين صخري يعد من أحد معالمها المهمة اسمه تاناه لوط وكانت تسمى بجزيرة النهود.

     سُكنت بالي من قبل قبائل الاسترونيسن الذين هاجروا من تايوان عبر الجهة البحرية لجنوب شرق آسيا منذ ما يقارب ٢٠٠٠ سنة قبل الميلاد.

    Things to Do in Bali: Get Out & Explore the Island of the Gods

    ثقافياً ولغوياً، يعتبر سكان بالي اقرب لقبائل: الأرخبيل الاندونيسي، الفلبين ومناطق الاقيانوسية. وتعتبر الأدوات الصخرية التراثية التي عثرت بالقرب من قرية سيكك في شرق الجزيرة دليل على التقارب الثقافي بين تلك القبائل.

    A Bali sunset and Tanah Lot Temple, one of seven sea temples

    ثقافة سكان بالي تأثرت وبشكل واضح من قبل الثقافتين الهندية والصينية وبالتحديد من الثقافة الهندوسية في بداية القرن الأول الميلادي.

    Aerial photo of Uluwatu Temple

    في سنة 991 م ولد في بالي ، أرلانجا وهو أحد الملوك الذين حكموا شرق جاوة بينما حكم أخوه الأصغر كوالي نائبا عنه في جزيرة بالي وتؤلف مقبرته ومقابر زوجاته مجموعة من المقابر الصخرية في تامباك سيرنج تحيط بها مآو منحوتة في الصخر استخدمت لإقامة الرهبان المعينين للخدمة الدينية الخاصة بالمقابر الملكية.

    Rainbow over Bali temple for the sea goddess

     وفي عام 1343 سقطت الأسرة الملكية البالية على يد مملكة ماجاهيت الجاوية وانتقل مركز السلطة إلى بجنج ثم إلى كلونجكلونج وكان حاكمها لا يزال معتبرا صاحب المركز الأول بين حكام بالي الآخرين حتى تحت الحكم الهولندي ومعظم الآثار الباقية في هذه الجزيرة ترجع إلى فترة بجنج  تعزى مهارة الباليين في نحت الحجر إلى حبهم للزخرفة المتشابكة المعقدة وإلى ميلهم لعدم ترك مساحات غير منحوتة.

    Ulun Danu Temple, beautiful Bali temple, an island of one thousand temples

    أول اتصال أوروبي بالجزيرة كان من خلال المستكشف الهولندي كورنليز دي هاوتمن في عام ١٥٩٧م. ليأتي بعد ذلك الاستعمار الهولندي الذي شمل بقية جزر الارخبيل الاندونيسي في القرن التاسع عشر.

    Mother temple or Pura Besakih on the slopes of a Volcanic mountain is the largest and Holiest temple of Bali

    على عكس الغالبية العظمى للديانة الإسلامية في اندونيسيا، ما يقارب ٩٣.١٨٪ من سكان بالي يدينون بالديانة الهندوسية المحلية والمتشكلة من مزيج من بعض الاعتقادات المحلية والهندوسية الموجودة في جنوب آسيا. الديانات الأخرى تشمل الإسلام ٤.٧٩٪ والمسيحية ١.٣٨٪ والبوذية ٠،٦٤٪. هذه الاحصائية لا تشمل المهاجرين من بعض الجزر الاندونيسية.

    Bali Tanah Lot

    عندما انتصر الإسلام على الهندوسية في جزيرة جاوا في القرن السادس عشر، أصبحت جزيرة بالي مأوى للعديد من الهندوس. الهندوسية في بالي مزيج من الهندوسية الهندية والبوذية وبعض التقاليد الروحانية للسكان الاصليين.

    Pura Pulaki at Pulaki

    تشتهر بالي منذ وقت طويل بجمالها وروعتها، والتي يمكن اعتبارها بأنها جزيرة الجنة الاستوائيةـ ويرجع السبب في قدوم الملايين من المسافرين من جميع أنحاء العالم ليستمتعوا بزيارة الشواطئ الرملية في الجزيرة كل عام.

    Pura Gere Perancak

    تتميز بالي بشمسها، وركوب الأمواج، والثقافة الفريدة وحيوية سكان الجزيرة (في الغالب من الهندوس).

    Monkey at Uluwatu Temple

    مثل معظم الجزر الاستوائية، فإن بالي تتميز بفصلين، موسم الأمطار وموسم الجفاف، وموسم الأمطار يقع عادة ما بين نوفمبر وأبريل، وذلك اعتمادا على المنطقة، درجات الحرارة في كثير من الأحيان بين 26 و 35 درجة مئوية، وعادة ما تمطر كل يوم على الأقل بضع ساعات.

    Majestic cliff and Uluwatu Temple

    وتعد جزيرة بالي الأندونيسية واحدة من أجمل وأروع الجزر في العالم بل ومن أفضل الوجهات السياحية للباحثين عن الاستجمام بين الطبيعة الخلابة، وكونها لا تبعد عن العاصمة جاكرتا إلا بحوالي ساعة وخمسين دقيقة بالطائرة، فضلا عن حجمها الصغير نسبيا، فلعلك ستتمكن من اكتشافها والاستمتاع بغناها الطبيعي والاجتماعي والثقافي دون أية متاعب.. لتكون هذه الجزيرة رائعة الجمال صفحة في مطويات ذكرياتك التي حتما لن تنساها يوما.

    Rambut Siwi Temple, Bali

    تشتهر بالي بالمناظر الطبيعية الجميلة، فهناك الغابات الاستوائية الكثيفة والبحيرات والشلالات، الأنهار والوديان العميقة، ومدرجات الأرز الخلابة، فضلا عن أنها تحتوي على سلسلة من الجبال البركانية التي يصل عددها إلى ستة براكين ويصل ارتفاعها بين 1350 مترا و 3014 متراً وتمتد من الغرب إلى الشرق.

    Pura Sakenan at Pulau Serengan, the Sakenan temple is one of the seven sea temples in Bali

    تمتاز بالي بشواطئها الرملية الساحرة والطويلة كشواطئ كوتا وسانور وديريم لاند ولوفينا وسيمينياك ولقيان ونوسا دوا وكانديداس وجيمباران وهي رمال بيضاء في الجنوب، بينما أجزاء أخرى من الجزيرة تغطيها الرمال البركانية الرمادية أو السوداء.

    Monkey at the Pulaki temple which is also referred to as Monkey Temple

    شاطئ كوتا هو من أهم الوجهات المعروفة في العالم أجمع، تزوره مجموعات كبيرة من السائحين من كل مكان للتمتع بحمامات الشمس والرياضات المائية كركوب الأمواج والإبحار المظلي والطيران الشراعي والاستمتاع بغروب الشمس والتسوق على طول طريق الشاطئ.

    Elephant Cave Ubud Bali Indonesia

    أما شاطئ دريم لاند فيقع بمنطقة بيكاتو على الساحل الغربي لشبه جزيرة بوكيت، ويبعد بحوالي 30 دقيقة عن شاطئ كوتا، شاطئ نظيف وجميل أيضا، تزينه الشعب المرجانية الكبيرة والأمواج العالية ومنحدرات الصخور التي بنيت فوقها العديد من المنتجعات والفلل الفاخرة.

    Monkeys guarding the Balinese temples

    وإذا حظيت بزيارة شاطئ جيمباران فستستمتع برماله الذهبية ونظرته البانورامية على غروب الشمس، وهناك العديد من مطاعم المأكولات البحرية تقدم خدماتها على طول الشاطئ، وكذلك العديد من الفنادق والفلل والمنتجعات الفاخرة التي تدعوك للاستمتاع في جو المنطقة الهادئ.

    Taman Ayun Bali temple

    لا يستطيع السائح تفويت زيارة البحيرات الساحرة مثل براتان وباتور والبحيرتان المتجاورتان بويان وتامبلنقان، إضافة لشلالاتها البديعة مثل جت جت وموندوك وشامبوهان، و ييه ممبيه.

    Limestone crocodiles and dragons at Pura Gede Perancak temple, one of the seven sea temples in Bali

    بحيرة باتور هي أكبر بحيرة في بالي بمساحة 15 كيلومترا مربعا، تقع على حافة فوهة بركان نشط، بشمال الجزيرة بالقرب من قرية كينتاماني على بعد حوالى 50 كلم من دنباسار، بينما تقع بحيرة براتان في منطقة البيدقول بجبال كالديرا القديمة في الجزء الشمالي من وسط بالي، ويقبع على سطحها معبد أولون دانو براتان الذي تغمره المياه جزئيا على ارتفاع المد، وتعتبر مصدرا لمياه الجداول والأنهار جنوب الجزيرة.

    Rice terrace in Bali near temple

    أما البحيرتان الشقيقتان أيضا وهما بحيرتا بويان و تامبلينجان ، تقعان  على مسافة 15 دقيقة فقط باتجاه الشمال من البيدقول وبالقرب من براتان البحيرة، ويبدو المنظر جميلا من هناك وأنت ترى تجاور البحيرتين وبينهما فاصل قصير جدا من أشجار الغابة.

    Pathway to Tanah Lot, Pathway to Small Island Floating on the Sea

    شلال جيت جيت  Git Git هو أحد أشهر الشلالات ببالي ويقع في منطقة سينغاراجا شمال الجزيرة بالقرب من معبد أولون دانو، ويستغرق الوصول إليه أكثر من ساعتين انطلاقاً من كوتا، كما يمكن الذهاب إليه عن طريق الكوشكات المنتشرة هناك.

    The day ends at Tanah Lot Temple in Bali

    أما توأم هذا الشلال فهو المسمى شامبوهان، وقد افتتح رسميا عام 2004م على حافة طريق بنغالور سينجاراجا، منبعه من نهري ييه لامباه وداليم بانقونق، وفي طريقه الكثير من الأشجار والمحاصيل الزراعية كالبن والقرنفل والكاكاو وغيرها.

    Pura Ulun Danu Bratan temple in Bali, Indonesia

    شلال آخر يقع في قرية موندوك الجبلية الصغيرة، سمي باسمها ويبلغ ارتفاعه 25 مترا ويبعد الشلال 42 كيلو عن مدينة سينغاراجا وحوالي الساعتين عن دنباسار وهو قريب من بحيرتي بويان وتامبلينقان.

     High tide at Pura Tanah Lot (Hindu Temple), Bali, Indonesia

    إذا كنت من محبي الحياة البرية فتتمتع ببالي بوجود العديد من الحدائق المخصصة للحيوانات؛ كحديقة الطيور، الفراشات، الزواحف، الأفيال، والحديقة النباتية، سفاري بالي، غابة أوبود للقردة، مدرجات تيقالالانق للأرز.

    Atmosphere of the Past. Traditional Farmer near Rambut Siwi

    وتقع الحديقة النباتية على ارتفاع 1450 مترا في بيدوقول بمنطقة الهضبة، تسودها الأجواء الباردة والممطرة مع الغابات الاستوائية التي تحيط بها أما الرطوبة فتفوق 70%، وبها أكثر من 2000 نوع من أنواع النباتات، وتوجد بالجزيرة أيضا واحدة من أكبر حدائق الأفيال في العالم أو ربما أكبرها، فتضم مساحة شاسعة تحتوي كل المرافق السياحية والخدمات التي ستستمتع بها بجوار الفيلة، المنتجع والمطعم والكوفيه شوب والتدليك والتسوق وكذا امتطاء الأفيال.

    Rice terrace located near a temple

    وتقع في قرية واناساري بمنطقة تابانان حديقة من نوع آخر، هي حديقة الفراشات، تم افتتاحها عام 1996م لتضم تشكيلة متنوعة كفراشات جناح الطائر وذيول السنونو والمورمون الكبرى، كما تحتوي الحديقة قسما للحشرات المتنوعة ونباتات وبرك مائية.

    Pemuteran Pulaki Temple

    مدرجات تيقالالانق واحدة من أجمل وأروع مدرجات الأرز في الجزيرة، مدرجات ساحرة تحيط بها أشجار جوز الهند الجميلة وتشتهر بالحرف اليدوية كالرسم ونحت الخشب، وتقع في قرية تيقالالانق التي تبعد حوالي 15 دقيقة عن أوبود، ومن المدرجات الجميلة ايضا مدرجات جاتيلويه ومعناها مكان الجمال الحقيقي، وهو فعلا كذلك فهي واحدة من أغنى مناطق بالي ثقافيا وطبيعيا بمدرجات الأرز وتناسق النخيل، تقع على ارتفاع 700 متر عن مستوى سطح البحر مع مناخ بارد.

    Sacred hot springs 'Air Panas' of Banjar

    يهتم السكان في جزيرة بالي بالحرف اليدوية من أجل جذب السياح فتجد مثلا قـرية سيلوك تشتهر بإنتاج وصياغة الذهب والفضة وتقع جنوب سوكاواتي وتبعد 5 كلم عن دينباسار، حيث يقوم بصياغة الذهب والفضة فنيون ماهرون يبدعون في ابتكار التصاميم وزخرفة الذهب والفضة، أما قرية ماس فهي تشتهر بالنحت على الخشب، وتقع في منطقة أوبود بمسافة 15 كلم عن دينباسار العاصمة، يزورها السياح لاقتناء تذكارات خشبية عن جزيرة بالي يعودون بها إلى أوطانهم.

    Sea temple Luhur Uluwatu perched on cliffs, Uluwatu at sunset

    ولابد لكل من يزور بالي أن تطأ قدمه سوق سوكاواتي، الذي يعد واحدا من أكبر وأشهر الأسواق في بالي ويعتبر مركزاً للفنون، يقع في منطقة جينيار على الطريق الرئيسي لسوكاواتي، وتباع فيه اللوحات الفنية إضافة إلى الحرف والمنتوجات اليدوية والمنسوجات التقليدية والتماثيل.

     

    Bali Tanah lot Sunset, perhaps the prettiest of the sea temples

     

    Cave of the' Holy Snake'

     

    1000s of Fruit Bats pile onto each other on the cliffs and caves overlooking Tanah Lot Temple in Canggu, Bali, Indonesia

     

    Goa Lawah Temple, aka Bat Temple, in a cave filled with bats

     

    Barong Dance at Goa Lawah aka the Bat Temple in a cave full of bats

     

    Huge elephant statue at entrance of Goa Lawa

     

    Temple natural bridge at Tanah Lot

     

    Pura Tanah Lot in Bali

     

    Ramayana Dance & The Circle of Fire at Uluwatu

    The Sacred Monkeys Of Uluwatu Temple

     

    Gitgit waterfall

     

    Frozen Dragon Stare These are statues of the Komodo Dragons looking at a river in the Monkey Forest in Ubud, Bali

     

    Sangeh Bali Monkey Forest, Monkey perched on demon in Monkey Forest

     

    Balinese temples, Dalem Agung Padantegal Temple in Monkey Forest, Ubud, Bali, Indonesia

    Fire for Hindu cremation, Royal Cremation at Ubud, Bali

     

    Mystic Bali Sunset over Tanah Lot

    طباعة Email