العراق يرفع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الدينار

أعلن البنك المركزي العراقي اليوم رفع سعر صرف الدولار في وزارة المالية إلى 1450 ديناراً لكل دولار أمريكي.

وأوضح بيان للبنك المركزي العراقي وزع اليوم أن البنك المركزي العراقي قرر تعديل سعر صرف العملة الأجنبية / الدولار/ إلى 1450 ديناراً لكل دولار سعر شراء العملة الأجنبية من وزارة المالية، و1460 ديناراً لكل دولار سعر بيع العملة الأجنبية للمصارف، و1470 ديناراً لكل دولار سعر بيع العملة الأجنبية للجمهور.

وذكر البيان أن «هذا التخفيض في قيمة الدينار العراقي سيكون لمرة واحدة فقط ولن يتكرر، وسيدافع البنك المركزي عن هذا السعر واستقراره بدعم من احتياطاته الأجنبية التي لم تزل بمستويات رصينة تمكنه من ذلك».

وأضاف البيان: «أن الأزمة المالية التي تعرض لها العراق بسبب جائحة كورونا وما أسفرت عنه من تدهور أسعار النفط وتراجع الإيرادات النفطية، أدى ذلك إلى حدوث عجز كبير في الموازنة العامة واضطرار وزارة المالية إلى الاقتراض من المصارف وإعادة خصمها لدى البنك المركزي وبمبالغ كبيرة، لغرض دفع الرواتب وتلبية الاحتياجات الإنفاقية الأخرى المتعلقة بالخدمات المقدمة للمواطنين».

وأكد البنك المركزي حرصه على «تفادي استنزاف احتياطياته الأجنبية، والتي تمثل الرافعة المالية الأساسية للاستقرار النقدي في العراق، وحرصه على إسناد المالية العامة، باعتباره مستشار الحكومة والمسؤول عن مسك حساباتها».

وكان البنك المركزي العراقي قد حافظ لسنوات طويلة على سعر صرف الدولار بمبلغ 1190 ديناراً عراقياً.

وشهدت الأيام الماضية قفزات كبيرة في سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي في سوق الصرافة العراقية على خلفية تداول أنباء عن نية الحكومة العراقية رفع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار العراقي.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات