صندوق النقد يعدل توقعاته بخصوص النمو في الشرق الأوسط

ت + ت - الحجم الطبيعي

توقع جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، أن يسجل اقتصاد دول الشرق الأوسط تراجعاً بنسبة 5.1% في 2020 وهي أقل بنقطتين مئويتين من التوقعات أبريل، لافتاً إلى أن توقعات النمو بالنسبة للدول المصدرة للنفط المنطقة تشير إلى تراجع بنسبة 3.7% في 2020 وهي أقل بثلاث نقط مئوية كذلك.

وأضاف أزعور اليوم الاثنين خلال مؤتمر عبر الإنترنت بمناسبة صدور تقرير لمستجدات آفاق الاقتصاد الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى أن صدمة "كوفيد-19" وانخفاض أسعار النفط" المزدوجة كان لها تأثير كبير على الدول المصدرة للنفط في المنطقة والتي سيصل خسائر قطاعها النفطي إلى 270 مليار دولار هذا العام.

وأضاف: "وبالرغم من التعافي في أسعار النفط إلا أننا دون مستوى 60 دولار للبرميل. وستتأثر أسعار النفط بارتفاع الأنشطة التجارية وبالتالي الطلب ووصول اتفاق دول أوبك إلى اتفاق بشأن حجم الإنتاج بالإضافة إلى أسعار النفط الصخري والاحتياطيات العالمية. ونتوقع أن تبقى أسعار النفط عند مستويات 40-45 دولار.

ولفت إلى أن الإمارات كانت من أكثر الدول استفادة من تجاربها السابقة في التعامل مع "كوفيد-19". وأضاف أن السلطات الإماراتية تجاوبت بسرعة مع الأزمة من خلال اتخاذ تدابير رائدة في السيطرة على الوباء وكذلك استخدام التكنولوجيا في احتواء الفيروس.

Email