«أوبك» تخفّض توقعات نمو الطلب على النفط في 2019

1.14 مليون برميل الطلب العالمي على النفط في 2019 | رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

خفضت «أوبك» توقعها لنمو الطلب العالمي على النفط، وحذرت من احتمال إجراء المزيد من التخفيضات في ظل استمرار تفاقم النزاعات التجارية، ما قد يبرر تمديد القيود المفروضة على الإمدادات لنهاية 2019.

وتجتمع «أوبك» وحلفاؤها في الأسابيع المقبلة لاتخاذ قرار بشأن تمديد القيود على الإمدادات، حيث يساور القلق البعض بسبب تراجع كبير في الأسعار، على الرغم من أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يمارس ضغوطاً من أجل التحرك لخفض الأسعار.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في تقريرها الشهري المنشور إن الطلب العالمي على النفط سيزيد 1.14 مليون برميل يومياً في العام الحالي، بما يقل 70 ألف برميل يومياً عن التوقع السابق. وقالت أوبك في التقرير: «على مدى النصف الأول من العام الحالي، تصاعدت التوترات التجارية» مضيفاً أن احتمال تأثير تلك النزاعات على الطلب العالمي يمثل «مخاطر تراجع واضحة».

وتطبق «أوبك» وروسيا ومنتجون آخرون اتفاقاً منذ الأول من يناير لخفض إنتاج النفط بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً. ومن المقرر أن يجتمعوا يومي 25 و26 يونيو لاتخاذ قرار بشأن تمديد الاتفاق.

وعلى الرغم من تخفيضات الإمدادات، هوى النفط إلى 61 دولاراً للبرميل من ذروة سجّلها الخام في أبريل الماضي عندما تجاوز 75 دولاراً للبرميل بفعل ضغوط مخاوف متعلقة بالنزاع التجاري بين الصين والولايات المتحدة. لكن الأسعار قفزت 4% أمس.

وقالت أوبك، التي تتخذ من فيينا مقراً، أيضاً إن إنتاجها تراجع في مايو، حيث عززت العقوبات الأمريكية على إيران تأثير اتفاق تخفيضات الإنتاج. وذكرت أن إنتاج جميع أعضاء المنظمة البالغ عددهم 14 دولة انخفض بمقدار 236 ألف برميل يومياً إلى 29.88 مليون برميل يومياً.

وإضافة إلى خفض توقعاتها بشأن الطلب، قالت «أوبك» إن مخزونات النفط في الاقتصادات المتقدمة زادت في أبريل، ما يشير إلى اتجاه قد يثير مخاوف بشأن تكون تخمة نفطية. وتجاوزت المخزونات في أبريل متوسط خمس سنوات، المقياس الذي تراقبه «أوبك» بدقة، بمقدار 7.6 ملايين برميل.

Email