تأرجح المؤشرات العالمية والطلب يعزز استقرار الذهب

النفط يتفاعل بهدوء مع توترات المنطقة والسعودية تطمئن الأسواق

ارتفعت أسعار النفط أمس بعد أن قالت السعودية إن طائرات مسيرة مفخخة هاجمت محطتي ضخ تابعتين لشركة النفط الوطنية «أرامكو» فيما أكدت الشركة العملاقة أن إمدادات عملائها من النفط الخام والغاز لم تتأثر نتيجة الهجوم .

وتأرجحت مؤشرات الأسهم العالمية وسط تعليقات متفائلة من واشنطن وبكين هدأت مخاوف السوق من تصعيد أكبر في الحرب التجارية. فيما أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس عن اعتقاده بإمكانية التوصل إلى اتفاق في النزاع التجاري مع الصين على الرغم من التصعيد الأخير.

وقبل رحلته إلى ولاية لويزيانا، قال ترامب :" لدينا في الوقت الراهن نزاع محدود مع الصين، وإذا أرادوا عمل اتفاق، فإن هذا ممكن تماماً."

وأعرب ترامب عن إصراره على موقفه الذي يرى أن الولايات المتحدة في وضع أفضل في الصراع الذي اتسم بفرض متبادل لرسوم جمارك خاصة " فنحن لدينا اقتصاد أكبر كثيرا من الصين"، وأضاف "هذه عوالم مختلفة".

ولم يحدد ترامب ما إذا كان سينفذ تهديداته بتوسيع نطاق العقوبات الجمركية على الصين لتشمل بضائع صينية بقيمة 325 مليار دولار، وقال:" نحن ننظر في هذا الأمر على نحو دقيق للغاية".

وفتحت المؤشرات في بورصة «وول ستريت» مرتفعة بعد هبوط حاد في الجلسة السابقة كما تعافت أسهم أوروبا من أدنى مستوى في شهرين، فيما هوت الأسهم اليابانية لأدنى مستوى في 3 أشهر مع تضرر المعنويات جراء الحرب التجارية.

واستقرت أسعار الذهب أعلى مستوى في شهر بفضل الطلب على الملاذات الآمنة.

وخلال التعاملات بلغت العقود الآجلة لخام النفط القياس العالمي برنت 70.79 دولاراً مرتفعة 56 سنتاً بما يعادل 0.80%.

وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 61.35 دولاراً للبرميل مرتفعة 31 سنتاً أو 0.51%.

تعليقات متفائلة

وفتحت الأسهم الأمريكية على ارتفاع أمس بعد موجة بيع حادة في الجلسة السابقة.

وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 59.04 نقطة أو 0.23% إلى 25384.03 نقطة.

وزاد ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 8.25 نقاط أو 0.29% إلى 2820.12 نقطة وصعد ناسداك 42.64 نقطة أو 0.56% إلى 7689.66 نقطة.

وتعافت الأسهم الأوروبية في التعاملات المبكرة بعد أن بلغت أدنى مستوياتها في شهرين في اليوم السابق.

وخلال التعاملات ارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.6% بعد أن كان قد نزل 1.2% أمس الاثنين بعد أن أعلن كل من الولايات المتحدة والصين عن جولة جديدة من الرسوم الجمركية على واردات بعضهما البعض.وارتفع مؤشر داكس الألماني 0.5%، بينما صعد مؤشر قطاع السيارات الأوروبي، الذي يعتمد نموه بشدة على الصادرات وأحد أكثر القطاعات تضرراً أمس 1.4% ليقود مكاسب قطاعات المنطقة.

ونزل مؤشر نيكاي الياباني إلى أدنى مستوياته في 3 أشهر في الوقت الذي تلقت فيه معنويات المستثمرين ضربة جديدة بعد أن تحدت الصين واشنطن بإعلان رسوم جمركية انتقامية.

وأنهى المؤشر الجلسة منخفضاً 0.59% عند 21067.23 نقطة بعد أن نزل إلى 20751.45 نقطة وهو أدنى مستوى منذ منتصف فبراير.

ارتفع خام دبي

سجل خام دبي ارتفاعاً قياسياً لم يتحقق من 6 سنوات وسط ضغوط على إمدادات لنفط العالمية، وفق ما ذكره موقع «هيلينج شيبنج» المتخصص في أخبار الشحن والنفط.

وبلغ الفارق بين سعر خام دبي نقداً وسعر صفقات العقود المؤجلة 2.48 دولار للبرميل بارتفاع بمقدار 20 سنتاً على اليوم السابق للتعاملات وهو أعلى فارق منذ كان 2.56 دولار في نوفمبر 2013 وبلغ متوسط سعر خام دبي 70.95 دولاراً للبرميل.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات