المستثمرون يراهنون على قوة الدولار

مؤشر الدولار يرتفع أمام 6 عملات رئيسية - رويترز

ارتفع الدولار أمس بعد تصريحات متفائلة عن الاقتصاد الأميركي من جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) عززت توقعات المستثمرين لعملة أميركية قوية في الأجل الطويل.

ولم يغير باول توقعات السياسة النقدية الأميركية في خطابه أمام الكونغرس يومي الثلاثاء والأربعاء لكن المتعاملين رأوا في تعليقاته ما يشير إلى ارتياح السلطات إزاء ارتفاع الدولار نحو 6% أمام العملات الأخرى في الأشهر الثلاثة الأخيرة.

وينطوي ذلك على تحول في الموقف الذي أبداه وزير الخزانة ستيفن منوتشين عندما قال في تصريحات غير معتادة في يناير إن الدولار المنخفض «جيد لنا».

ويساعد انخفاض الدولار المصدرين الأميركيين على المنافسة في الخارج لكنه يقوض وضع العملة كأهم عملة احتياطيات في العالم.

كان باول قال أول من أمس إنه يعتقد أن الولايات المتحدة بصدد سنوات من النمو المطرد وهون بحرص من مخاطر تصاعد النزاع التجاري على الاقتصاد الأميركي.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس قوة العملة مقابل سلة من 6 عملات رئيسية، 0.3% أمس إلى 95.344 مقترباً من أعلى مستوياته في 12 شهراً 95.531 المسجل في 28 يونيو.

ونزل اليورو 0.3% إلى 1.1610 دولار. ولامست العملة الموحدة أقل مستوى لها في 16 يوماً عندما سجلت 1.1602 دولار أول من أمس.

وانخفض الدولار 0.1% إلى 112.925 يناً بعد أن ارتفع يوم الأربعاء إلى 113.14 يناً مسجلاً أقوى مستوياته منذ 9 يناير.

وظل الجنيه الاسترليني ضعيفاً متأثراً منذ الجلسة السابقة ببيانات تضخم منخفض. وتعاني العملة منذ فترة جراء الهزات السياسية المستمرة فيما يتعلق بخطط بريطانيا للانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

وسجل الاسترليني 1.3023 دولار .

طباعة Email