مجموعة السبع: وقت محدود لتجنّب حرب تجارية

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال وزراء مالية مجموعة السبع، خلال اجتماع لهم أمس، إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ما زال لديه وقت محدود لتجنب حرب تجارية حيال زيادة الرسوم الجمركية التي تستهدف كندا والاتحاد الأوروبي والمكسيك. وقال دبلوماسيون بعد الاجتماع قبيل قمة مجموعة السبع في كندا، إن وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين قيل له بوضوح إن الأمر الآن متروك للولايات المتحدة لتجنب حرب تجارية.

وقال وزير المالية الفرنسي برونو لو مير للصحفيين: ما زال أمامنا بضعة أيام لاتخاذ الخطوات اللازمة لتجنب حرب تجارية بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وتجنب حرب تجارية بين أعضاء مجموعة السبع. وأضاف: الكرة في ملعب الولايات المتحدة، والأمر متروك للإدارة الأميركية لاتخاذ القرارات الصحيحة لتسهيل الوضع وتخفيف الصعوبات. وهددت كندا بفرض تعريفات انتقامية على الولايات المتحدة على سلع، بما في ذلك المنتجات الزراعية، والتي يمكن أن تضرب المناطق الريفية في الولايات المتحدة، حيث يتواجد العديد من مؤيدي ترامب. وقال الاتحاد الأوروبي إنه سيطبق أيضا تعريفات جمركية انتقامية. ويعتبر هذا الاختلاف الصارخ أمراً غير معتاد في مجموعة الدول السبع.

وأفادت وكالة (شينخوا) الصينية في أعقاب محادثات تجارية رفيعة المستوى بين الولايات المتحدة والصين في بكين، بأن تطبيق واشنطن عقوبات تجارية كفرض رسوم فإن جميع النتائج التي أسفرت عنها المحادثات التجارية ستكون لاغية. وأضافت أن الصين راغبة في زيادة الواردات من عدة دول من بينها الولايات المتحدة، قائلةً إن الإصلاح والانفتاح وزيادة الطلب المحلي استراتيجية وطنية لبكين.

Email