وزير أميركي في الصين لإبعاد شبح الحرب التجارية - البيان

وزير أميركي في الصين لإبعاد شبح الحرب التجارية

وصل وزير التجارة الأميركي ويلبر روس إلى بكين، أمس، لإجراء محادثات مع المسؤولين الصينيين لتهدئة حدة التوتر بشأن التعريفات الجمركية بين الاقتصادين في الأيام الأخيرة ومحاولة إبعاد اندلاع حرب تجارية عالمية.

وعقد روس عقد اجتماعات مع مسؤولين صينيين أمس، فيما يجتمع اليوم مع نائب رئيس الوزراء ليو هي، كبير المفاوضين التجاريين الصينيين، لتسوية خلافات تجارية بين اثنين من أكبر الاقتصادات في العالم.

من جانبه قال وزير التجارة البريطاني ليام فوكس، أمس، إن بلاده لن توقع أي اتفاق تجاري مع الولايات المتحدة إن كان لا يصب في مصلحتها وذلك بعد أن قوبلت رسوم جمركية أميركية على واردات الصلب والألومنيوم بانتقادات من بريطانيا أحد أكبر حلفاء واشنطن في أوروبا.

وأضاف فوكس لراديو (بي بي سي): «إذا لم نصل إلى اتفاق نرى أنه في مصلحة المملكة المتحدة فإننا لن نوقع أي اتفاق تجاري».

وكانت بريطانيا قد تحدثت عن إمكانية عقد اتفاق تجاري مع الولايات المتحدة مع استعداد لندن للخروج من الاتحاد الأوروبي أكبر شريك تجاري لها العام المقبل.

لكن بريطانيا ودولاً أخرى في الاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك تضررت من الرسوم الجمركية على صادرات الصلب والألومنيوم للولايات المتحدة.

إلى ذلك تقدمت كندا بشكوى إلى منظمة التجارة العالمية رداً على الرسوم الأميركية «غير القانونية» على واردات الصلب والألومنيوم الكندية، بحسب ما أعلنت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند.

وقالت فريلاند إن الرسوم الأحادية المفروضة تحت ذريعة خاطئة لحماية الأمن القومي الأميركي تتعارض مع الالتزامات التجارية الدولية للولايات المتحدة وقواعد منظمة التجارة العالمية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات