الدولار يسجل أعلى مستوى في 5 أشهر

ت + ت - الحجم الطبيعي

سجل الدولار أعلى مستوى في 5 أشهر وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة عملات متجاوزاً مستوى 94 لأول مرة منذ أواخر ديسمبر 2017.

وارتفع الدولار في الأسابيع الأخيرة في حركة مفاجئة للأسواق، ليزيد 5.4 % فيما يزيد قليلاً عن شهر، وهذا أكبر مكسب للعملة الأميركية منذ الربع الأخير من 2015 حين كان مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي يستعد لأول زيادة لأسعار الفائدة منذ الأزمة المالية العالمية 2008.

رفع الفائدة

ودفع تحسن الاقتصاد الأميركي مجلس الاحتياطي الاتحادي لرفع الفائدة بوتيرة أسرع من البنوك المركزية الأخرى التي أحجمت عن إنهاء سياسة الدعم المقدم لاقتصاداتها وأثر ذلك على أسواق العملة، لا سيما بالنسبة لليورو والجنيه الاسترليني. ونزل اليورو نصف بالمئة خلال التعاملات إلى 1.1724 دولار، إذ امتد الاتجاه النزولي للسندات الإيطالية إلى أسواق السندات الأخرى بالدول الواقعة على أطراف أوروبا. وانخفض الاسترليني لأدنى مستوى في 5 أشهر ويستعد المستثمرون لبيانات يمكن أن تحدد ما إذا كان بنك انجلترا المركزي سيرفع أسعار الفائدة هذا العام.

وكان ارتفاع عام للدولار وتضاؤل التوقعات بأن أسعار الفائدة سترتفع تسببا في أن يتخلى الاسترليني، أحد أفضل العملات الرئيسية أداء، عن جميع المكاسب التي حققها في 2018.

Email