«سوفت بنك» اليابانية تخطط لفتح مكتب في السعودية

قال مصدران مطلعان لرويترز أمس إن مجموعة سوفت بنك تخطط لفتح مكتب في السعودية، مما سيعزز أكثر علاقاتها مع المملكة.

ولدى الشركة اليابانية المتخصصة في الاستثمار بقطاع التكنولوجيا علاقات وثيقة مع الرياض بعد أن ساهم صندوق الاستثمارات العامة السعودي في صندوق رؤية التابع لسوفت بنك البالغ حجمه 93 مليار دولار وهو أكبر صندوق استثمار مباشر في العالم. وكانت رويترز قد نشرت الاثنين نقلا عن مصادر أن سوفت بنك وصندوق الثروة السيادي السعودي يجريان محادثات في مرحلة مبكرة مع بنوك بخصوص تمويل محتمل لأكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم، والذي يُشيد في المملكة.

ولدى سوفت بنك التي مقرها طوكيو، ولم ترد حتى الآن على طلب للتعليق، حضور بالفعل في الولايات المتحدة ولندن، في الوقت الذي تتنافس فيه السعودية لجذب كبرى الشركات المالية والتكنولوجية مع تطلعها إلى تسريع مساعي تنويع موارد اقتصادها بدلا من الاعتماد على النفط.

وفي قطاع التكنولوجيا، تجري أبل وأمازون مباحثات بالفعل مع الرياض بشأن الحصول على تراخيص للاستثمار في السعودية، وفقا لما ذكرته رويترز في ديسمبر.

وفي قطاع الخدمات المالية، يخطط جولدمان ساكس لتوسعة نشاطه في السعودية بعد أن سُمح له بتداول الأسهم، في حين يدرس سيتي جروب الحصول على رخصة مصرفية كاملة في المملكة.

يأتي ذلك بعد يوم من أنباء تحدثت عن قيام سوفت بنك وصندوق الاستثمارات السعودي ببحث تمويل مشروع شمسي عملاق. وتبذل السعودية جهودا ضخمة لتحويل اقتصادها وتقليص اعتماده على النفط. وتعتبر السعودية، أحد أكبر مصدري النفط في العالم، الطاقة الشمسية سبيلا لخفض كميات النفط التي تستهلكها المملكة في توليد الكهرباء.

وكان ماسايوشي سون الرئيس التنفيذي لمجموعة سوفت بنك، قد قال إن من المتوقع أن تصل طاقة المشروع إلى 200 جيجاوات بحلول 2030، تضاف إلى طاقة مركبة عالميا لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية تبلغ نحو 400 جيجاوات.

تعليقات

تعليقات