مؤشر

تسارع وتيرة أنشطة المصانع الصينية في ديسمبر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تسارعت وتيرة أنشطة المصانع الصينية في ديسمبر، طبقاً لبيانات مستقلة نشرت أمس، ما يمثل مؤشراً إيجابياً لثاني أكبر اقتصاد في العالم لتحقيق انطلاقة جيدة في العام الجديد. وارتفع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي (كايكسان) إلى 51,5 نقطة في ديسمبر من 50,8 نقطة في نوفمبر، وهي أعلى أرقام مسجلة منذ أغسطس الفائت.

ونشر مكتب الإحصاء الوطني الصيني الأحد أرقاماً رسمية للمؤشر أشارت إلى تسجيله 51,6 نقطة، وهو ما يمثل تباطؤاً بسيطاً في نموه رغم استمرار تحقيقه زخماً إلى حد كبير. ويمثل تجاوز المؤشر عتبة الخمسين نقطة نمواً، فيما يمثل أي رقم مسجل دون ذلك انكماشاً.

ويركز مؤشر كايكسان على الأنشطة الاقتصادية للشركات الصغيرة والمتوسطة، وقد يمثل استمرار قوة المؤشر دليلاً على مرونة الطلب العالمي على منتجات معظم هذه الشركات المصدرة. وقالت كايكسان في بيان إن «الإنتاج التصنيعي استمر في الزيادة في أنحاء الصين في نهاية 2017».

وقال المحلل في كايكسان جهينغ شهينغ جهونغ إن «ظروف تشغيل التصنيع تحسنت في ديسمبر لتعزز فكرة أن النمو الاقتصادي استقرت في 2017، بل إن أداءه كان أفضل من المتوقع. وأوضحت كايكسان أن الشركات استخدمت سلعاً مخزنة لتلبية بعض الطلبات، ما سمح بتقليل مخزون السلع المصنعة المتراكم لديها.

 

Email