العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    تشغيل أكبر بطارية ليثيوم مؤين في العالم

    بدأ أمس تشغيل أكبر بطارية ليثيوم مؤين في العالم وذلك في ولاية «ساوث أستراليا» وهو ما اعتبرته حكومة الولاية «لحظة فارقة بالنسبة للطاقة المتجددة». كان «إيلون ماسك» رئيس شركة صناعة السيارات الكهربائية الأميركية «تيسلا» قد تعهد خلال يوليو الماضي بإنشاء بطارية ليثيوم مؤين بقوة 100 ميغاوات خلال 100 يوم وإلا فإنه سيقدمها للحكومة مجاناً.

    حيث نجح فعلاً في بنائها في نفس الفترة الموعودة. وتم توصيل البطارية التي تحمل اسم «باور باك» بتوربينات طاقة رياح وعددها 99 توربيناً في مزرعة «هورنس ديل باور ريزيرف» لطاقة الرياح المملوكة لشركة الطاقة الفرنسية «نيون». وقال «جاي ويزريل» رئيس وزراء ولاية «ساوث أستراليا» أثناء الاحتفال ببدء تشغيل البطارية العملاقة إنه يجري حاليا «صناعة التاريخ». وأضاف أن ولاية «ساوث أستراليا تقود العالم الآن نحو التحول إلى الطاقة الجديدة حيث توفر الطاقة المتجددة للمساكن والشركات على مدار الساعة».

    وتصل الطاقة الإنتاجية للبطارية الجديدة إلى 129 ميغاوات/‏ساعة وهو ما يكفي لتوفير احتياجات 30 ألف مسكن لمدة ساعة كاملة في حالة حدوث انقطاع كامل للكهرباء. ويمكن شحن هذه البطارية من خلال شبكة الكهرباء الوطنية. كانت حكومة الولاية قد تعرضت لانتقادات حادة في العام الماضي بعد أن تسببت عاصفة قوية في انقطاع التيار الكهربائي عن الولاية بالكامل في سبتمبر 2016. دمرت العاصفة خطوط نقل الكهرباء والبنية التحتية الأخرى.

    طباعة Email