مجلس الشورى السعودي يقر فرض الضريبة الانتقائية - البيان

مجلس الشورى السعودي يقر فرض الضريبة الانتقائية

أجاز مجلس الشورى السعودي أمس مشروع فرض الضريبة الانتقائية التي تشمل ثلاث سلع هي المشروبات الغازية والطاقة والتبغ ومشتقاته بنسب تراوح بين 50 إلى 100 %.

وبحسب بيان صحفي، فإن المجلس الذي عقد جلسة استثنائية أمس وافق على مشروع فرض الضريبة الانتقائية الذي ناقشه المجلس الأسبوع الماضي ومنح اللجنة المعنية فرصة لدراسة ملاحظات الأعضاء وإعادة الملف في جلسة مقبلة.

وكان مجلس الوزراء أقر، أخيراً، تفويض وزير المالية بتحديد تاريخ التطبيق، وذلك بعد فرض دول مجلس التعاون الخليجي بشكل موحد ضريبة انتقائية.

تشديد الرقابة

وتعمل السعودية، بعد بدء تطبيق الضريبة، على تشديد مراقبة جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية بالتعاون مع الجهات المعنية خاصة الجمارك، لاتخاذ إجراءات التطبيق والعمل بهذه الخطوة.

وكانت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية، قدرت في تصريحات سابقة إيرادات المملكة المتوقعة من تطبيق ضريبة السلع الانتقائية المتمثلة في التبغ ومشتقاته والمشروبات الغازية والطاقة بأكثر من 12 مليار ريال سنويا، في الوقت الذي تبلغ فيه واردات السعودية من التبغ نحو سبعة مليارات ريال والمشروبات الغازية نحو ستة مليارات ريال.

سيكون تطبيق الضريبة على التبغ بنسبة 100 %، ومشروبات الطاقة 100 %، والمشروبات الغازية 50 %.

وسيتم تحصيل قيمة الضرائب من المستوردين والمصانع بعد تحديد سعر البيع وطرح المنتجات في السوق، وعليه سيتم تحديد إجمالي القيمة من تلك الجهات.

وتنوي السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي فرض عدد من الضرائب لتعزيز الإيرادات التي تقلصت من جراء هبوط أسعار النفط الذي تعتمد عليه ميزانيات دول الخليج بشكل رئيس.

وتشير تقديرات إلى أن «دول التعاون» ستجني 25 مليار دولار من ضريبة القيمة المضافة سنوياً.

وستكون تلك الضريبة، المزمع فرضها على سلع استهلاكية وخدمات، الأولى من نوعها في الدول الخليجية الست المنتجة للنفط، والتي تتمتع عادة بإعفاءات ضريبية اجتذبت عمالة أجنبية كبيرة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات