الدولار يتراجع أمام الين مع تبدّد توقعات رفع الفائدة الأميركية

تخمة المعروض تعزّز خسائر النفط

ت + ت - الحجم الطبيعي

هبطت أسعار النفط، أمس، إلى أدنى مستوياتها في عدة أسابيع، مع ارتفاع الصادرات الإيرانية وعودة إمدادات ليبية ونيجيرية، وهو ما أذكى المخاوف من استمرار تخمة المعروض العالمي من الخام.

وخلال التعاملات نزل سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 1.08 دولار أو 2.4% ليصل إلى أدنى مستوى في 5 أسابيع عند 42.83 دولاراً.

وهبط سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 1.07 دولار ليصل إلى أدنى مستوى في أسبوعين عند 45.52 دولاراً للبرميل. وخسر الخامان ما بين 9 و10% لكل منهما في أسبوع واحد بما يبرز تقلب سوق النفط.

وتقترب صادرات إيران النفطية من مستويات ما قبل العقوبات، إذ قال مصدر مطلع على جداول تحميل الناقلات في البلاد، إن ثالث أكبر منتج في أوبك زاد صادراته إلى أكثر من مليوني برميل يومياً في أغسطس. وقالت «أو.إم.في» النمساوية، إنها تسلمت شحنة فورية من النفط الخام الإيراني في إيطاليا، وهي أول شحنة تتلقاها من إيران منذ 2012.

وتوجد علامات على عودة إمدادات من نيجيريا وليبيا اللتين تعطلت فيهما صادرات النفط بسبب الصراع والاضطرابات.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، أول من أمس، إن ليبيا رفعت حالة القوة القاهرة في بعض موانئها الرئيسية وتستأنف صادرات النفط. وفي نيجيريا قالت مصادر تجارية، إن إكسون موبيل تتخذ الترتيبات اللازمة لتحميل شحنة من خام «كوا إبوي» في نهاية سبتمبر، وهي أول شحنة منذ إعلان حالة «القوة القاهرة» في يوليو.

وفي أسواق العملة اتجه الدولار إلى الانخفاض للأسبوع الثاني مقابل الين، أمس، بعد أن بددت بيانات مبيعات التجزئة الأميركية مراهنات على رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) لأسعار الفائدة الأسبوع المقبل، في حين تبدو التوقعات بشأن تحرك بنك اليابان المركزي لخفض عملته محدودة أيضاً.

وزاد الين 0.2% أمام العملة الأميركية ليبلغ 101.84 ين للدولار، مرتفعاً بذلك 0.7% منذ بداية الأسبوع.

وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسية، قليلاً، إلى 95.483 مدعوماً بمكاسب محدودة مقابل اليورو وانخفاض الجنيه الاسترليني 0.5%.

ومن المنتظر أن يصدر بنك اليابان المركزي ومجلس الاحتياطي الاتحادي قرارهما بشأن السياسة النقدية بما فيها أسعار الفائدة الأربعاء المقبل.

وانخفض الاسترليني أمام الدولار 0.6% مقارنة بسعر الفتح، وبنسبة 0.7% منذ بداية الأسبوع بعد مكاسب قوية استمرت 3 أسابيع.

Email