عقود «برنت» تستقر عند 46.89 دولاراً

النفط يتماسك مع توقّعات موقف مشترك لـ«أوبك»

ت + ت - الحجم الطبيعي

تماسكت أسعار النفط أمس بعدما قالت المملكة العربية السعودية إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) تتحرك باتجاه اتخاذ موقف مشترك بشأن إنتاج النفط يعتقد بعض المستثمرين أنه قد يدعم الأسعار فيما قالت روسيا إن كبح الإنتاج يستحق النقاش إذا نزل النفط عن 50 دولاراً.

ولم تسجل العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم نوفمبر تغيراً يذكر لتستقر عند 46.89 دولارا للبرميل خلال التعاملات بعدما أغلقت منخفضة 1.84 دولار في تسوية يوم الأربعاء.

وارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي 5 سنتات إلى 44.75 دولاراً للبرميل بعدما هبطت 1.65 دولار في الجلسة السابقة.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أمس إن المنتجين من داخل أوبك وخارجها يتحركون بشكل متزايد صوب تبني موقف مشترك. وقال الجبير خلال إحدى الفعاليات في العاصمة اليابانية طوكيو «أعتقد أن هناك تحركاً صوب (تبني) موقف مشترك، صوب جهد مشترك». ومن المنتظر أن يلتقي أعضاء أوبك في الجزائر على هامش منتدى الطاقة الدولي من 26 إلى 28 سبتمبر ومن المتوقع أن يسعوا إلى إحياء اتفاق لتثبيت الإنتاج ومن المتوقع أن تشارك روسيا في المنتدى.

كبح الإنتاج

من جانبها نقلت وكالة الإعلام الروسية للأنباء عن وزير الطاقة ألكسندر نوفاك قوله أمس إن الأمر قد يستحق تكثيف النقاش بشأن كبح الإنتاج إذا نزلت الأسعار عن 50 دولاراً للبرميل.

وقال نوفاك رداً على سؤال عما إذا كان يعتقد أن من الملائم كبح الإنتاج «في رأيي الأسعار الحالية البالغة حوالي 50 دولاراً هي أسعار طبيعية. إذا تراجعت الأسعار فيمكن أن نكثف انخراطنا في هذا الأمر». وقال تجار أمس إن متوسط خام دبي على وكالة بلاتس لرصد الأسعار بلغ 43.702 دولاراً للبرميل في أغسطس.

إلى ذلك قال مصدران من شركة نفط الجنوب الحكومية أمس إن صادرات العراق النفطية من الموانئ الجنوبية ارتفعت إلى 3.230 ملايين برميل يومياً في أغسطس مقارنة مع 3.202 ملايين برميل يومياً في يوليو.

سلة أوبك

أعلنت منظمة «أوبك» أن سعر سلة خاماتها وصل يوم الاربعاء إلى 43.91 دولاراً. وتضم سلة خامات «الأوبك» الجديدة التي تعد مرجعاً في مستوى سياسة الإنتاج الـ 14 نوعاً هي خام مربان الإماراتي وخام مزيج صحارى الجزائري والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي والخام الفنزويلي ميراي وجيراسول الأنغولي وربيع الخفيف الغابوني وأورينت الاكوادوري وميناس الاندونيسي.

طباعة Email