أسواق أوروبا تتأثر سلباً بأسهم الصناعة

ارتفاع الين يهوي بمؤشر نيكاي

ت + ت - الحجم الطبيعي

تراجعت الأسهم الأوروبية من أعلى مستوى في 7 أسابيع أمس متأثرة بأسهم الشركات الصناعية بعدما خفضت شركة شندلر السويسرية توقعاتها لسنة 2016، كما هبط مؤشر نيكاي الياباني لأدنى مستوى في أسبوع مع تسارع وتيرة البيع بفعل ارتفاع الين أمام الدولار لأعلى مستوى في شهر.

ففي أسواق أوروبا، انخفض سهم ستوكس يوروب 600 بنسبة 0.6 %. وبينما أغلق المؤشر مستقرا أول من أمس بعد أن لامس أعلى مستوى له منذ أن صوتت بريطانيا لصالح الخروج من عضوية الاتحاد الأوروبي في يونيو.

وهوى سهم شندلر هولدينغ 2.6 % بعدما خفضت الشركة سقف توقعاتها لإيرادات السنة مع استمرار تضرر الشركة المتخصصة في صناعة المصاعد من زيادة حالة الضبابية في سوق البناء الصينية والكساد في البرازيل.

وكان مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني فتح منخفضا 0.4 % في حين نزل مؤشر كاك 40 الفرنسي 0.5 % وداكس الألماني 0.7 %.

هبوط نيكاي

وفي بورصة طوكيو انخفض مؤشر نيكاي القياسي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى إلى أدنى مستوى له في أكثر من أسبوع أمس مع تسارع وتيرة البيع في أواخر التعاملات بعدما سجل الدولار أدنى مستوياته في شهر أمام الين.

كما توخت السوق الحذر قبيل نشر سلسلة بيانات اقتصادية أميركية في وقت لاحق.

وانخفض مؤشر نيكاي 1.6 % ليغلق عند 16596.51 نقطة وهو أدنى مستوى إغلاق منذ الخامس من أغسطس.

ونزل مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.4% إلى 1298.47 نقطة في حين نزل مؤشر جيه.بي.إكس-نيكاي 400 بنسبة 1.4 % لينهي أمس عند 11684.54 نقطة.

تهاوي الدولار

وهبط الدولار على جميع منصات التداول أمس وسجل انخفاضا بواقع ين واحد إلى أدنى مستوى في شهر مقابل العملة اليابانية في الوقت الذي نزل فيه أمام العملات المرتبطة بالسلع الأولية والتي يرتبط معظمها بالنمو والإقبال الأكبر من المستثمرين على المخاطرة.

وتعرضت العملة الأميركية لضغوط على مدار الأسبوع الماضي مع تراجع توقعات رفع أسعار الفائدة الأميركية بعد سلسلة بيانات وتصريحات عدد من واضعي السياسات في مجلس الاحتياطي الاتحادي.

ونزل الدولار إلى 100.15 ين وهو أقل مستوى منذ خروج بريطانيا في يونيو الماضي من الاتحاد الأوروبي.

ونزلت العملة الأميركية لأقل مستوى في 7 أسابيع مقابل اليورو عند 1.1258 دولار ونزلت 0.5 % مقابل الدولار الأسترالي و0.7 % مقابل الدولار النيوزيلندي.

وفقد الدولار 0.6 % أمام سلة من العملات الرئيسية ليسجل 95.051.

طباعة Email