متفرقات

العراق يبدأ تشغيل محطة لمعالجة الغاز الطبيعي

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأ العراق أمس تشغيل محطة جديدة لمعالجة الغاز الطبيعي المصاحب لعمليات استخراج النفط في المنطقة الجنوبية الشرقية من البلاد بحسب وزارة النفط العراقية أمس. وقالت الوزارة في بيان أمس إن المحطة التي تقع في محافظة ميسان على الحدود مع إيران ستعالج الغاز المصاحب للخام المستخرج من حقلي الفكة والبزركان.

وسيتم ربط جميع الحقول النفطية في ميسان بالمحطة في المستقبل.

ويحرق العراق ثاني أكبر بلد منتج للنفط في منظمة أوبك بعد السعودية نحو 70 % من إنتاجه من الغاز الطبيعي بحسب شركة غاز البصرة التي تأسست بمشاركة شركتي شل وميتسوبيشي.

وبدأت غاز البصرة أيضا هذا العام تصدير شحنات من مكثفات الغاز وغاز البترول المسال المعالج من الحقول في منطقة البصرة.

«فولكسفاغن» تجري إصلاح 460 ألف سيارة ديزل

أكدت شركة فولكسفاغن الألمانية لصناعة السيارات أمس، أنها نالت الموافقة التنظيمية لإجراء إصلاحات فنية في 460 ألف سيارة إضافية بمحركات تعمل بالديزل.

وقالت الشركة إنها حصلت على موافقة هيئة النقل الاتحادية الألمانية لإصلاح طرز صغيرة بمحركات ديزل 1.2 لتر مثل بولو وسيارة الوحدة الإسبانية سيات إيبيزا.

كان ماتياس مولر الرئيس التنفيذي للشركة قال خلال الاجتماع السنوي للمساهمين في 22 يونيو الماضي، إن الحلول الفنية لما يزيد على 3.7 ملايين سيارة قد نالت الموافقة من هيئة النقل الاتحادية.

وشملت فضيحة الانبعاثات 11 مليون سيارة لفولكسفاغن على مستوى العالم من بينها نحو 8.5 ملايين سيارة في أوروبا.

ترحيب بقرار الحكومة النيجيرية دعم الدولار للحجاج

يعاني أكبر اقتصاد في أفريقيا حاليا من أسوأ أزمة منذ عقود بسبب انخفاض أسعار النفط وتأثر عائدات نيجيريا وعملتها النايرا بذلك.

ولم يمنع ذلك الحكومة النيجيرية من الالتزام بتنفيذ قرارها الصادر سلفا بدعم سعر صرف الدولار لمن يعتزمون أداء فريضة الحج هذا العام.

ويقضي القرار بتوفير الدولار للحجاج بسعر تفضيلي قدره 197 نايرا للدولار. وصدر القرار قبل شهور من خفض قيمة النايرا أمام العملة الأميركية وإعلان نظام عملة أكثر مرونة في يونيو الماضي.

وعبر كثير من المسلمين النيجيريين عن ارتياحهم وسعادتهم بالتزام حكومة بلدهم بقرارها السابق.

وقال أحمد مقيم الشعائر في المسجد المركزي 1004: إنه قرار جيد جدا.. نرحب به ونسعد به. من الرائع أن تهتم الحكومة بشأن من يتوجهون لأداء فريضة الحج. سواء بمساعدتهم ببعض المال أو بتوفير دولارات لهم لأداء الحج أمر جيد جدا. نرحب بذلك ونقدره.

وعلى الرغم من دعم الدولار للحجاج فإن مبلغ بدل السفر الأساسي الذي يتيح للحجاج شراء مبلغ محدد من الدولارات بالسعر الرسمي قد خُفض من أربعة آلاف دولار إلى ألف دولار قط.

وتقول وكالات سفر إن لهذا التغيير أثر سلبي على عدد المسافرين إلى السعودية لأداء فريضة الحج هذا العام.

وهوى سعر صرف النايرا إلى أدنى مستوى له على الإطلاق عند 350.91 نايرا مقابل الدولار يوم الجمعة الماضي.

وانخفض السعر في السوق السوداء إلى 400 نايرا مقابل الدولار الأسبوع الماضي. وعزا خبراء ذلك إلى زيادة الطلب من جانب أفراد على الدولار من أجل السفر للخارج خلال الصيف. ويقدر عدد المسلمين في نيجيريا بنحو 80 مليون نسمة.

طباعة Email