العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    أمن

    أستراليا تمنع بيع شركة توزيع كهرباء لشركات صينية

    أرشيفية

    أكد مسؤول رفيع المستوى في الحكومة الأسترالية أمس أن استراليا أوقفت بيع شركة كبرى لتوزيع الكهرباء في البلاد إلى شركات صينية مملوكة للدولة لاعتبارات تتعلق بالأمن القومي الأسترالي.

    كانت شركتا «ستيت جريد» الصينية و«شيونغ كونغ إنفرستراكشر» الكائنة في هونغ كونغ قد قدمتا عرضاً مشتركاً لتأجير 4ر50% من شبكة أوسجريد التي تدير شبكة توزيع الكهرباء في ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية لمدة 99 عاماً. تضم الولاية مدينة سيدني العاصمة الاقتصادية لأستراليا.

    وقال سكون موريسون وزير الخزانة: إن الاستثمار في البنية الأساسية حيوي للاقتصاد الأسترالي لكن يجب وضع اعتبارات الأمن القومي في الحسبان.

    وأضاف أنه خلال مراجعة جوانب الأمن القومي في هذه الصفقة اتضحت خطورة خدمات الاتصالات والطاقة التي توفرها شركة أوسجريد للشركات والحكومات في أستراليا.

    وقال الوزير في تصريحات للصحافيين في مدينة بريسبان: عندما يتعلق الأمر بالاستثمار الأجنبية وبخاصة في أصول مثل هذه الشركة، فإن موضوعات الأمن القومي يكون لها الأولوية. كانت حكومة ولاية نيو ساوث ويلز المحلية تأمل في إنجاز الصفقة التي كانت ستوفر لها أكثر من 7 مليارات دولار أميركي يتم إنفاقها على السكك الحديدية والطرق ومشروعات بنية تحتية أخرى.

    طباعة Email