العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    استمرار المخاوف من تخمة المعروض

    صعود النفط وسط تكهنات بتحرك المنتجين لتعزيز الأسعار

    صعدت أسعار النفط الخام وظلت فوق 45 دولارا للبرميل أمس في حين رجحت كفة توقعات بانخفاض المخزونات الأميركية وتكهنات بتحرك منتجين لتعزيز الأسعار أمام المخاوف الناتجة عن تخمة المعروض في الأسواق، في حين توقع بنك غولدمان ساكس عودة سوق المنتجات النفطية للتوازن بحلول 2017، وتحسن هوامش التكرير آنذاك بعد هبوطها في النصف الثاني من 2016.

    ورفع البنك توقعاته للطلب العالمي على الخام في 2016 من 1.4 إلى 1.5 مليون برميل يومياً في حين خفض قليلاً توقعاته للطلب على الخام في 2017 من 1.3 إلى 1.2 مليون برميل يومياً.

    وقال تجار إن من المتوقع أن ينخفض إجمالي مخزونات الخام الأميركي بواقع مليون برميل في التقارير الأسبوعية لرصد المخزونات على الرغم من أن شركة جينسكيب لمعلومات السوق تحدثت عن زيادة بأكثر من 307 آلاف برميل في محطة كاشينج لتسليم الخام الأميركي في أوكلاهوما. وزاد سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم أكتوبر المقبل 13 سنتا إلى 45.52 دولار للبرميل بحلول الساعة 1042 بتوقيت غرينتش. وكان الخام أغلق أول من أمس على ارتفاع قدره 1.12 دولار. وهبطت أسعار برنت نحو 15 % في يوليوالماضي. وصعد سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في عقود سبتمبر المقبل بواقع 21 سنتا إلى 43.23 دولار للبرميل.

    وساهمت تعليقات من منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» في مكاسب النفط أول من أمس. وقال محمد بن صالح السادة وزير الطاقة القطري والرئيس الحالي لأوبك إن سوق النفط في طريقها نحو استعادة التوازن مضيفا أن هبوط أسعار الخام أمر مؤقت.

    وتقول مصادر في أوبك منذ يونيو الماضي إن محادثات جديدة لتثبيت إنتاج الخام في الأسواق العالمية قد تعقد في سبتمبر حين يشارك معظم أعضاء أوبك وروسيا غير العضو في المنظمة في اجتماع المنتدى الدولي للطاقة في الجزائر.

    وقال إيولوخيو ديل بينو وزير النفط الفنزويلي إن اجتماعا بين المنتجين من داخل المنظمة وخارجها قد ينعقد في الأسابيع المقبلة، كي يجلس الجميع معاً لترى كيف سيبدو السيناريو في الشتاء.

    لكن روسيا أكبر منتج للخام في العالم قالت إنها لا ترى مبررا لمحادثات جديدة مع أوبك في حين لم تتحدث إيران عما إذا كانت ستتعاون في أي جهد جديد بعد أن كانت رفضت الانضمام إلى مبادرة جرت مناقشتها في وقت سابق من هذا العام لتثبيت مستويات الإنتاج.

    خامات «أوبك»

    أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» ارتفاع سعر سلة خاماتها الـ 14أول من أمس إلى 41.10 دولار للبرميل مقارنة بسعر يوم الجمعة الماضي الذي وصل إلى 40.08 دولاراً للبرميل. تضم سلة خامات «أوبك» الجديدة التي تعد مرجعاً في مستوى سياسة الإنتاج 14 نوعاً هي خام مربان الإماراتي وخام مزيج صحارى الجزائري والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي والخام الفنزويلي ميراي وجيراسول الأنغولي وربيع الخفيف الغابوني وأورينت الإكوادوري وميناس الإندونيسي.

    طباعة Email