العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    متفرقات

    بريطانيا تدرس تعويض متضرري مشروعات الغاز الصخري

    قالت تيريزا ماي رئيسة الوزراء البريطانية أمس إن جزءاً من حصيلة ضرائب مشروعات الغاز الصخري قد تدفع مباشرة للسكان في محاولة لتمهيد الطريق أمام قطاع يواجه العراقيل منذ سنوات جراء المعارضة المحلية لعمليات التكسير.

    وتشير التقديرات إلى أن بريطانيا تحوز كميات كبيرة من الغاز الصخري لكن عمليات استخراجها تواجه صعوبات في نيل الموافقة من المجتمعات المحلية نظراً للقلق بشأن الضجيج والتأثيرات البيئية.

    وفي العام الماضي قال جورج أوزبورن وزير المالية حينئذ إن الحكومة ستنشئ صندوق ثروة للغاز الصخري سيتلقى ما يصل إلى 10 % من إيرادات الضرائب المتحصلة من المشروعات لاستثمارها في المجتمعات المتأثرة منها.

    وأضافت ماي إنها تريد دراسة خيار دفع تلك الأموال مباشرة إلى المواطنين بدلاً من السلطات المحلية.

    وقالت الحكومة إن الصندوق الجديد سيسلم ما يصل إلى 10 ملايين جنيه استرليني لكل مجتمع مستحق لكنها لم تذكر مقدار ما ستتلقاه كل أسرة غير أن وسائل إعلام محلية قالت إن ذلك قد يصل إلى 13 ألف استرليني في بعض المناطق.

    وهناك حقل واحد فقط للغاز الصخري تم حفره بالقرب من بلاكبول في لانكشير لكن عمليات التكسير توقفت في وقت لاحق حينما تسببت في هزة أرضية. ونتج عن ذلك حظر عمليات التكسير الهيدروليكي - التكنولوجيا المستخدمة في استخراج الغاز - لمدة 18 شهراً.

    تراجع احتياطيات الصين الأجنبية

    أظهرت بيانات البنك المركزي الصيني أمس أن احتياطيات البلد من النقد الأجنبي هبطت إلى 3.20 تريليونات دولار في يوليو الماضي بما يتفق مع توقعات المحللين.

    وتوقع اقتصاديون في استطلاع أجرته رويترز أن ينخفض الاحتياطي إلى 3.20 تريليونات من 3.21 تريليونات في نهاية يونيو الماضي.

    ونزلت احتياطيات الصين -وهي الأعلى على مستوى العالم- بواقع 4.10 مليارات دولار في يوليو. وارتفعت الاحتياطيات 13.4 مليار في يونيو متعافية من أقل مستوى في خمسة أعوام سجلته في مايو.

    وبحسب موقع بنك الشعب الصيني بلغت احتياطيات الصين من الذهب 78.89 مليار دولار في نهاية يوليو ارتفاعاً من 77.43 ملياراً في يونيو.

    وقفز صافي مبيعات النقد الأجنبي لبنك الشعب في يونيو لأعلى مستوى في 3 أشهر مع سعي «المركزي» لحماية اليوان من التقلبات في السوق نتيجة اقتراع بريطانيا بالخروج من الاتحاد الأوروبي. وفي العام الماضي سجلت احتياطيات النقد الأجنبي في الصين تراجعاً قياسياً بلغ 513 مليار دولار بعد خفض قيمة العملة في أغسطس. بكين - رويترز

    «ألافكو»تشتري محفظة طائرات

    قالت شركة ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات الكويتية أمس الأحد إنها اشترت محفظة طائرات مكونة من 9 طائرات مع عقود الإيجار الخاصة بها مقابل 122 مليون دينار (404.1 ملايين دولار).

    وقالت ألافكو وهي شركة خاصة إن الطرف البائع هو شركة جي كابيتال افييشن سيرفسيز «جيكاس».

    وأوضح البيان أن تأثير الصفقة على المركز المالي للشركة للسنة المالية الحالية هو تحقيق 700 ألف دينار أرباحاً، ومن المتوقع أن يتحقق خلال السنوات المقبلة اعتباراً من 2017 إلى نهاية فترة التعاقد في 2026 ربح سنوي يبلغ أربعة ملايين دينار خلال السنة المالية الواحدة.

    وقالت الشركة في بيان صحافي إن الصفقة تأتي ضمن خطتهاالتنموية.

    وأكد البيان أن الشركة تمضي قدماً في تنفيذ الاتفاقيات التي تعاقدت بموجبها على شراء 117 طائرة جديدة من إيرباص وبوينغ يتم استلامها في الفترة من 2017 حتى 2021. وتتكون محفظة ألافكو حالياً من 62 طائرة مؤجرة لـ 19 شركة في 13 دولة. الكويت - رويترز

    طباعة Email