العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    تداولات متقلبة في بورصة طوكيو

    تصيّد صفقات يصعد بمؤشر «نيكاي».. وارتفاع «الأوروبية»

    Ⅶ متداولون أمام لوحة داكس في بورصة فرانكفورت حيث يظهر مؤشر أسعار الأسهم | رويترز

    صعدت مؤشرات الأسهم الأوروبية بدعم مكاسب القطاعين المالي والصناعي، كما اغلق مؤشر نيكاي القياسي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى على ارتفاع أمس حيث ساد تصيد صفقات جيدة بأسعار بخسة الجلسة التي اتسمت بالتداولات المتقلبة في حين انخفضت أسهم ايديميتسو كوسان لتكرير النفط بعد أن اصطدمت مساعيها للاستحواذ على شوا شل بعقبات.

    وأنهى نيكاي التداولات على ارتفاع 1.1 % عند 16254.89 نقطة مسجلا أول ارتفاع في ثلاثة أيام.

    وتراجع المؤشر في بداية الجلسة لأدنى مستوى في ثلاثة أسابيع عند 15921.04 نقطة في تعاملات اتسمت بالتوتر قبيل إعلان بيانات الوظائف الأميركية اليوم وأدى النزول عن مستوى 16 ألف نقطة إلى ظهور تصيد الصفقات.

    وحققت أسهم القطاع المالي مكاسب قوية حيث دعمت النتائج القوية نسبيا لبنوك أوروبية كبيرة المؤشرات الفرعية للقطاع المصرفي والأوراق المالية.

    وهوت أسهم ايديميتسو كوسان وشوا شل 7.7 % و6.9 % على الترتيب. وتراجعت الأسهم بعد أنباء عن شراء العائلة المؤسسة لايديميتسو حصة في شوا شل بهدف عرقلة خطة استحواذ مجلس إدارة ايديميتسو.

    وصعد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.9 % إلى 1282.99 نقطة وارتفع مؤشر جيه.بي.إكس-نيكاي 400 بنسبة 0.9 % أيضا ليغلق على 11541.05 نقطة.

    بدورها ارتفعت الأسهم الأوروبية في التعاملات المبكرة أمس مع ارتفاع أسهم الشركات الكبرى في القطاعين المالي والصناعي مثل أفيفا وسيمنس وهو ما دعم أسواق الأسهم بالمنطقة.

    وارتفع مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.6 % بينما زاد مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.1 %.

    واستمر موسم الإعلان عن نتائج أعمال الشركات في أوروبا حيث نشر عدد قليل من الشركات ذات الثقل تقارير إيجابية نسبيا. وصعد سهم سيمنس 2.9 % بعدما رفعت المجموعة الصناعية الألمانية توقعاتها لأرباح العام بأكمله للمرة الثانية هذا العام.

    وقفز سهم بك الفرنسية 6.3 % بعدما أكدت المجموعة الأدوات المكتبية وشفرات الحلاقة توقعاتها المالية لسنة 2016 في حين زاد سهم أفيفا للتأمين 3.7 % بعد إعلان الشركة عن نمو الأرباح المرحلية. غير أن سهم أدوية الحكمة هوى 13.7 % بعدما حذرت الشركة من تضرر أرباحها بسبب وحدتها للأدوية الجنسية التي انتهت فترة براءة اختراعها.

    وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر كاك 40 الفرنسي 0.5 % عند الفتح في حين زاد مؤشر داكس الألماني 0.7 % في مستهل التعاملات.

    «سيمنز»

    وفي برلين ارتفعت أسهم شركة سيمنز، أكبر شركة هندسة في أوروبا، بصورة كبيرة أمس، بعدما رفعت الشركة من توقعاتها بالنسبة لأرباح العام الجاري بأكمله، بالإضافة إلى تسجيلها إيرادات ربعية جيدة.

    وقالت الشركة ومقرها ميونيخ إنها تتوقع أن تتراوح أرباحها لكل سهم هذا العام ما بين 5ر6 يورو «2ر7 دولارات» و 7ر6 يورو،مقارنة بالتقديرات السابقة بأن تبلغ نحو 6 و 4ر6 يورو.

    وقد أشارت سيمنز إلى أن أرباح العمليات الصناعية الأساسية بالشركة ارتفعت 20 % لتصل إلى 19ر2 مليار يورو خلال ثلاثة أشهر حتى نهاية يونيو الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

    وقد أدى رفع الشركة لتوقعاتها وتحقيقها إيرادات ربعية قوية إلى ارتفاع أسهم سيمنز 9ر2 % لتصل إلى 63ر99 يورو في بداية التداول ببورصة فرانكفورت.

    طباعة Email