انتعاش الإنتاج في نيجيريا وكندا

النفط ينخفض تحت وطأة تخمة المعروض

ت + ت - الحجم الطبيعي

تراجعت أسعار النفط أمس مع عودة المستثمرين إلى التركيز على تخمة المعروض في ظل انتعاش الإنتاج في نيجيريا وكندا ووصول إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إلى مستوى قياسي مرتفع في يونيو.

ورغم الخسائر التي تكبدها النفط أمس تتجه أسعار الخام لتحقيق أول مكاسبها الأسبوعية في 3 أسابيع بعدما شهدت السوق موجة صعود هذا الأسبوع بدعم من شراء قوي عقب تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي وسط تزايد التكهنات بتراجع المعروض من الخام في الاسواق.

وخلال التعاملات نزل سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 30 سنتاً إلى 49.41 دولاراً للبرميل.

وانخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 25 سنتاً ليصل إلى 48.08 دولاراً للبرميل.

فيما قال وزير الطاقة الأميركي إرنست مونيز إنه يتوقع أن تستعيد سوق النفط توازنها في 2017، وذلك بعدما التقى مع نظيره السعودي خالد الفالح أمس في بكين.

زيادة المعروض

وأبلغ مونيز الصحفيين أن الوزيرين اتفقا على أن المعروض في سوق النفط لا يزال يفوق الطلب.

وأضاف أن وزير الطاقة السعودي أوضح أن المملكة ستبقي على طاقتها الإنتاجية الفائضة، وأن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ستلبي احتياجات السوق في الأمد القريب.

والتقى الوزيران في العاصمة الصينية على هامش اجتماع لوزراء الطاقة بدول مجموعة العشرين.

وكان النفط قد سجل أكبر مكاسب فصلية منذ عام 2009 خلال الربع الثاني من العام الحالي، مدعوما بتكهنات هبوط فائض المعروض، وارتفاع الطلب على الخام. وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية بالأمس أن الإنتاج قد تراجع لأدنى مستوى مذ سبتمبر من عام 2014، مواصلاً الهبوط للشهر السابع على التوالي.

جني للأرباح

وهبطت أسعار النفط أكثر من 3% أول من أمس تحت ضغط عودة إنتاج الخامين النيجيري والكندي بعد انقطاعات ومع إقبال المتعاملين على مبيعات لجني للأرباح مع تسجيل السوق أفضل أداء فصلي في سبع سنوات.

وصعدت السوق بأكثر من 25% في الربع الثاني من العام في إطار اتجاه صعودي حققت فيه مكاسب بلغت حوالي 85% منذ سجلت أدنى مستوياتها في اثني عشر عاما في أوائل العام.

وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم أغسطس التي انتهى تداولها يوم الخميس 93 سنتاً أو 1.8% لتبلغ عند التسوية 49.68 دولارا للبرميل.

وهبطت عقود برنت تسليم سبتمبر الأكثر نشاطاً 3.1% لتبلغ 49.71 دولارا للبرميل عند التسوية. وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.55 دولار أو 3.1% ليسجل عند التسوية 48.33 دولارا للبرميلوفي النرويج بدأت شركات النفط ونقابات عمالية محادثات حول الأجور في محاولة لتفادي إضراب.

سلة خامات «أوبك»

ارتفعت أسعار سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» أول من أمس إلى 46.27 دولارا للبرميل مقارنة بسعر اليوم الذي قبله / 45.82 دولارا.

وتضم سلة خامات «أوبك»الجديدة - التي تعد مرجعاً في مستوى سياسة الإنتاج - 13 نوعا هي: خام مربان الإماراتي وخام مزيج صحارى الجزائري والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي والخام الفنزويلي ميراي وجيراسول الأنغولي وأورينت الاكوادوري وميناس الاندونيسي.

طباعة Email