45 مليار يورو خسائر صندوق التقاعد الحكومي الياباني

ت + ت - الحجم الطبيعي

مني صندوق التقاعد الحكومي الياباني وهو الأكبر في العالم، بخسارة تتجاوز قيمتها خمسة آلاف مليار ين (حوالي 45 مليار يورو) خلال السنة المالية المنتهية في مارس بسبب تراجع البورصات في منتصف 2015، كما اعلن مصدر رسمي أمس.

وهي أسوأ خسارة للصندوق الذي يدير الجزء الحكومي من اجور تقاعد الموظفين اليابانيين منذ 2008-2009 عندما أففدت الأزمة المالية الدولية الصندوق حوالي تسعة آلاف مليار ين خلال سنة واحدة.وقال مسؤول في وزارة الصحة إن هذا الاعتراف نقل إلى لجنة خبراء في إدارة الموجودات.وأوضح أن «موظفين في الوزارة حضروا الاجتماع وسمعوا هذا الرقم.

 لكن لا يمكننا الإدلاء بمزيد من التعليقات قبل أن يقدم الصندوق حساباته رسمياً في 29 يوليو».مضاعفة الأسهموكان الصندوق غير استراتيجيته في 2014 لتأمين مزيد من الأرباح، بقراره مضاعفة الأسهم في محفظته لتشكل 50% منها، بعد أن كان يركز على السندات ذات المردود الضعيف.

وتحدث الصندوق في ديسمبر عن خسارة فصلية تبلغ حوالي ستين مليار يورو بين يوليو وسبتمبر تحت تأثير تقلبات اسواق المال التي نجمت عن مخاوف مرتبطة بتباطؤ اقتصاد الصين.

واتهم الحزب الديمقراطي اكبر أحزاب المعارضة، رئيس الحكومة شينزو آبي بتأجيل نشر الأرقام لإخفاء الأداء السيئ للصندوق من اجل تجنب إغضاب الناخبين قبل انتخابات مجلس الشيوخ التي ستجرى في العاشر من يوليو.

ورد آبي بالقول إن صندوق التقاعد حقق أرباحاً قدرها 37 ألفاً و800 مليار ين (330 مليار يورو) خلال ثلاث السنوات ونصف السنة أي منذ أن تولى رئاسة الحكومة.

واعترف نوريهيرو تاكاهاشي رئيس الصندوق الذي تبلغ قيمة موجوداته اكثر من 135 ألف مليار ين (حوالي ألف مليار يورو) بأن الأوضاع الحالية «سيكون لها اثر سلبي» على أداء الصندوق.

Email