اتفاق سعودي سوداني لإنتاج معادن قاع البحر الأحمر 2020

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت كل من السودان والمملكة العربية السعودية أن مطلع العام 2020 سيشهد بدء الإنتاج الفعلي لمشروع التعدين بقاع البحر الأحمر المعروف بـ«اطلانتس2» والذي تبلغ قيمته بحسب وزير المعادن السوداني احمد الكاروري 20 مليار دولار، في الوقت ذاته اكد الرئيس السوداني عمر البشير حرص بلاده على التعاون والتنسيق مع المملكة العربية السعودية في كافة المجالات وعلى رأسها الاقتصادية بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين.

وبحث وزير البترول والثروة المعدنية السعودي علي بن إبراهيم النعيمي الذي زار الخرطوم امس مع الكاروري الخطة التي قدمتها شركة منافع السعودية والتي ستنفذ العمل بمشروع «اطلانتس2» للتعدين بقاع البحر الاحمر، حيث وافق الجانبان على خطة الشركة مع اجراء بعض التعديلات على البرنامج الزمني من ثلاث سنوات إلى اربع سنوات بحيث تصل الشركة إلى مرحلة الإنتاج في بداية العام 2020.

وقال النعيمي الذي استمرت زيارته إلى الخرطوم لساعات ان الاجتماعات استمعت إلى خطة الشركة مع تعديل بسيط للبرنامج الزمني لإعطاء الشركة الفرصة لتحقيق المطلوب.

بدوره قال الكاروري ان الشركة تقدمت بتقرير حول ما تم وأثبتت جديتها بالعمل مع التزامها بكل التكاليف والبرنامج الذي وضع لها في السابق، مشيرا إلى ان تعديل البرنامج الزمني للشركة املته ظروف العمل في اعماق البحار باعتباره تجربة نادرة تتطلب كفاءات فنية ومعينات محددة. وأوضح ان الشركة قدمت البرنامج بتكلفة 76 مليون دولار للوصول الى مرحلة الإنتاج.

والتقى النعيمي خلال زيارته للخرطوم بالرئيس السوداني حيث اكد البشير حرص السودان على التعاون والتنسيق مع السعودية في كافة المجالات وعلى رأسها الاقتصادية بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين، واعلن ان السودان مفتوح للمملكة للاستثمار في الثروة المعدنية التي يملك السودان ثروة كبيرة منها.

Email