الذهب ينخفض 1.2 %بعد بلوغ أعلى مستوى في 13 شهراً

تراجع الذهب أمس مع تعافي الدولار ليفقد 1.2%، ويهبط إلى 1255.36 دولاراً للأوقية، بعد أن كان سجل في وقت سابق أعلى مستوى في 13 شهراً. وعلى امتداد تداولات أمس في لندن، كانت الأسعار قريبة من أعلى مستوى لها في 13 شهراً، الذي لامسته في التعاملات المبكرة، بعد إعلان البنك المركزي الأوروبي عن إجراءات جديدة لتيسير السياسة النقدية،..

حيث كشف رئيس المركزي الأوروبي ماريو دراجي النقاب عن خطوات من بينها زيادة مشتريات الأصول وخفض أكبر لأسعار الفائدة على الودائع، لكنه لمح إلى أنه لن يكون هناك المزيد من الخفض لأسعار الفائدة.

وفي وقت سابق أمس صعد سعر الذهب في المعاملات الفورية إلى 1282.51 دولاراً للأوقية (الأونصة)، مسجلاً أعلى مستوى له منذ الثالث من فبراير 2015 قبل أن ينخفض 1.2%، ويهبط إلى 1255.36 دولاراً للأوقية مع تعافي الدولار من أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع أمام اليورو.

مكاسب

وكان المعدن الأصفر صعد 1.5% في الجلسة السابقة مسجلاً أكبر مكاسبه اليومية في أسبوع مع انخفاض الدولار ويتجه لتحقيق ثاني مكاسبه الأسبوعية. وزاد الذهب نحو 20% منذ بداية العام ليستعيد دوره ملاذاً آمناً للمستثمرين الراغبين في العزوف عن المخاطرة في ظل هبوط الأسهم ومخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى نزلت الفضة 0.2% إلى 15.56 دولاراً للأوقية وتراجع البلاتين 0.1% إلى 975.50 دولاراً للأوقية في حين خسر البلاديوم 0.1% ليصل إلى 570.15 دولاراً للأوقية.

وتراجع اليورو أمس بعد سلسلة من التحركات التي أثارها اجتماع البنك المركزي الأوروبي أمس الأول، وانتهت بتحقيق أكبر مكاسبه في شهر. واتخذ المركزي الأوروبي خطوات جريئة لتيسير السياسة النقدية من بينها توسيع مشترياته من الأصول وخفض أكبر لأسعار الفائدة على الودائع التي كانت دون الصفر بالفعل..

وهو ما فاق كثيراً توقعات السوق وكان من المفترض أن يضعف اليورو، غير أن تصريحات رئيس البنك ماريو دراجي التي قال فيها، إنه يتوقع ألا يقدم البنك على مزيد من الخفض لأسعار الفائدة أججت المخاوف من أن يكون المسؤولون في أوروبا واليابان استنفدوا الأفكار الرامية لخفض العملة ورفع التضخم.

وتراجعت العملة الأوروبية الموحدة نحو 1% إلى 1.1085 دولار في التعاملات الأوروبية، بعد صعودها فوق 1.12 دولار في الجلسة السابقة.

مؤشر الدولار

وتعافى مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة ليصعد نحو 0.5% من أدنى مستوياته في شهر البالغ 95.939 الذي سجله في التعاملات الأميركية بعدما هبط كثيراً بفعل صعود اليورو.

وزاد الدولار 0.5% أمام العملة اليابانية إلى 113.74 يناً بعد أن نزل إلى 112.75 يناً في التعاملات الآسيوية. ولا تزال العملة الأميركية قريبة من أدنى مستوياتها في 16 شهراً دون 111 يناً الذي بلغته الشهر الماضي، بسبب مخاوف تتعلق بالبنوك ووتيرة النمو العالمي.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات