٪1.1 انكماش اقتصاد اليابان في الربع الثالث

أكدت حكومة اليابان أمس انكماش الاقتصاد خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي حتى 31 ديسمبر الماضي بنسبة 1.1% سنوياً في ظل تراجع الإنفاق الاستهلاكي لليابانيين ليواصل الاقتصاد انكماشه للربع الثاني على التوالي.

ويبدأ العام المالي لليابان أول أبريل. وتراجع الإنفاق العائلي خلال يناير الماضي 3.1% عن الشهر نفسه من العام الماضي، في حين تراجع متوسط الأجر الشهري بنسبة 1.3% خلال الفترة نفسها.

في الوقت نفسه فإن معدل الانكماش جاء أقل من توقعات المحللين الذين استطلعت صحيفة نيكاي الاقتصادية اليابانية رأيهم، حيث كانوا يتوقعون انكماشاً بمعدل 1.5% خلال الربع الثالث.

وذكر مكتب الحكومة اليابانية أن الإنفاق الاستثماري للشركات اليابانية سجل خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي نموا بمعدل 1.5% سنوياً في حين كانت التقديرات الأولية تشير إلى نموه بمعدل 1.4% فقط، في الوقت نفسه تراجع الإنفاق الاستهلاكي الذي يمثل حوالي 60% من إجمالي الناتج المحلي لليابان بمعدل 0.9% وهو ما يزيد على التقديرات الأولية التي كانت 0.8% في فبراير الماضي.

تراجع الصادرات

وتراجعت صادرات اليابان بمعدل 0.8% خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي على خلفية تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني، في حين كانت التقديرات الأولية تشير إلى تراجع الصادرات بنسبة 9ر0%، وتراجعت الواردات 14% وهي نفس التقديرات الأولية.

وتراجع الإنفاق العام خلال الربع الثالث بنسبة 3.4% في حين كانت التقديرات الأولية تشير إلى تراجعه بنسبة 2.7%.

توقعات النمو

خفض بنك اليابان المركزي توقعاته لنمو الاقتصاد خلال العام المالي الحالي الذي ينتهي في 31 مارس الحالي، حيث يتوقع البنك نمو الاقتصاد بمعدل 1.1% وليس بمعدل 1.2% كما كان يتوقع من قبل.

وفي محاولة جديدة لتعزيز النمو وزيادة معدل التضخم قرر البنك فرض فائدة سلبية على ودائع البنوك لديه 0.1% لدفع البنوك إلى ضخ أموالها في السوق وليس الاحتفاظ بها لدى البنك المركزي.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات