مخزونات الولايات المتحدة ترتفع إلى 9.9 ملايين برميل

«برنت» مستقر و «الأميركي» منخفض بضغط المخزونات

Ⅶ الإنتاج والمخزونات الكبيرة تعرقل صعود أسعار الخام | أ ب

استقر برنت دون تغير يذكر أمس إثر مكاسب قوية في الأسهم الآسيوية في حين تراجع الخام الأميركي بعد أن أظهرت البيانات زيادة ضخمة في مخزونات الخام بالولايات المتحدة التي كانت عند مستوى قياسي مرتفع بالفعل، فيما أشار معهد البترول الأميركي إلى ارتفاع مخزونات الخام الأميركية 9.9 ملايين برميل.

وكانت أسعار النفط ارتفعت على مدى الأسبوعين الأخيرين بعد أن سجلت أدنى مستوى في 12 عاماً دون 30 دولاراً للبرميل بين أواخر يناير ومنتصف فبراير لتكهنات بأن تراجع السوق ربما بلغ مداه.

وخلال التعاملات تراجع خام برنت تسليم مايو سبعة سنتات إلى 36.74 دولاراً للبرميل والسعر قريب من أعلى مستوى في شهرين 37.25 دولاراً المسجل أول من أمس والذي يزيد 37.5% عن أقل سعر في 12 عاماً المسجل أواخر يناير.

ونزل الخام الأميركي تسليم أبريل 35 سنتاً إلى 34.05 دولاراً للبرميل بعد أن سجل أعلى سعر في شهر أول من أمس.

وقفزت مخزونات الخام الأميركية 9.9 ملايين برميل الأسبوع الماضي وفقاً لبيانات من معهد البترول الأميركي صدرت بعد التسوية يوم الثلاثاء. وبالمقارنة توقع المحللون في استطلاع أجرته رويترز نمو المخزونات 3.6 ملايين برميل.

المخزونات الأميركية

وأظهرت بيانات من معهد البترول الأميركي أول من أمس ارتفاع مخزونات الخام بالولايات المتحدة الأسبوع الماضي في حين تراجعت مخزونات البنزين وزادت مخزونات نواتج التقطير.

وارتفعت مخزونات الخام 9.9 ملايين برميل على مدى الأسبوع المنتهي في 26 فبراير لتصل إلى 517.1 مليون برميل بينما توقع المحللون زيادتها 3.6 ملايين برميل.

وارتفعت المخزونات بنقطة التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما 1.8 مليون برميل.

وتراجعت مخزونات البنزين 2.2 مليون برميل في حين كانت توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز أن تنخفض 1.1 مليون برميل.

إلى ذلك قالت وزارة التجارة والطاقة في كوريا الجنوبية إن البلاد تعتزم زيادة وارداتها من المكثفات الإيرانية هذا العام.

وقالت الوزارة في بيان «سنزيد واردات النفط والغاز الطبيعي من إيران لاسيما المكثفات الإيرانية».

وأضافت أن البلدين سيعملان على إقامة نظام دفع لتيسير تجارة النفط والمكثفات بين شركة النفط الوطنية الإيرانية وشركة إس.كيه إنرجي الكورية الجنوبية وشركة هيونداي أويل بنك.

وزادت واردات كوريا الجنوبية من النفط الإيراني لثلاثة أمثالها في يناير مقارنة بعام سابق مع رفع الولايات المتحدة للعقوبات المفروضة على طهران لكن الشحنات لا تزال أقل كثيراً من مستويات فترة ما قبل العقوبات.

ونقلت وسائل إعلام عن وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه قوله الاثنين الماضي، إن إيران تصدر 100 ألف برميل من النفط يومياً لكوريا الجنوبية أحد عملائها الرئيسيين وتأمل في مضاعفة الرقم بحلول نهاية 2016.

سلة «أوبك»

 ارتفعت أسعار سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» الـ 13 أول من أمس إلى 31.59 دولاراً للبرميل مقارنة بسعر اليوم الذي قبله الذي وصل إلى 30.13 دولاراً للبرميل.  وتضم سلة خامات «أوبك» الجديدة ـ التي تعد مرجعاً في مستوى سياسة الإنتاج ـ 13 نوعاً هي خامات مربان الإماراتي ومزيج صحارى الجزائري والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي والتصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي والفنزويلي ميراي وجيراسول الأنغولي وأورينت الاكوادوري وميناس الإندونيسي.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات