استثمار

مصر تتوسع بمشروعات بدائل الطاقة 2016

أكدت مصادر بوزارة البترول المصرية لـ«البيان» أنه عقب استراتيجية الوزارة، خلال عام 2015 بالعمل في مشروعات بدائل الطاقة، عبر التوسع في استخدام الطاقة الشمسية، فإن الوزارة ستستمر في التوسع في هذه المشروعات، وطرحها على المستثمرين، خلال عام 2016، لما حققته من نتائج إيجابية.

وقال خبير البترول الدولي يسرى حسان، إن مشروعات بدائل الطاقة، وعلى رأسها الطاقة الشمسية، أهم بنود خطة العام الجديد، خاصة مع تزايد استثمارات الأجانب في هذا القطاع.

وأشار إلى أن عام 2015 كان إيجابيًا جدًا بنتائجه، حيث تم توقيع نحو 62 اتفاقية جديدة للبحث عن البترول والغاز باستثمارات أكثر من 14 مليار دولار، إضافة إلى 12 اتفاقية أخرى في مرحلة إنهاء الإجراءات، لافتًا إلى أن من النتائج المهمة لهذه الاتفاقيات تحقيق كشف الغاز العملاق «ظهر» في المياه العميقة، الذي يعد الأضخم على الإطلاق في مصر، والبحر المتوسط.

من الجدير بالذكر قيام شركة جنوب الوادي القابضة للبترول بإعداد دراسات الجدوى، لاستغلال طاقة حرارة باطن الأرض «الجيوثيرمال» في إنتاج الطاقة الكهربائية في بعض المواقع الواعدة بالبحر الأحمر، وخليج السويس، ليكون أول مشروع من هذا النوع في مصر.

 

 

طباعة Email