عقد

«جي.إس انرجي» تعتزم توريد 9 ملايين برميل نفط إماراتي لشركة شقيقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

قالت شركة جي.إس انرجي كورب الكورية الجنوبية أمس، إنها ستورد ما إجماليه تسعة ملايين برميل من خام مربان بحلول نهاية العام الحالي إلى شركتها الشقيقة جي.إس كالتيكس كورب من حصتها في حقول نفط بالإمارات.

وأوضحت أن الشحنة الأولى البالغة 500 ألف برميل من خام مربان والمستحقة بموجب عقد وقعته الشركتان في وقت سابق هذا الشهر تم تفريغها أمس في مجمع للتكرير تابع لشركة جي.إس كالتيكس جنوبي سيؤول.

وتملك جي.إس انرجي -المملوكة لشركة جي.إس هولدنجز كورب- حصة 50 % في «جي.إس كالتيكس» بينما تحوز شركة النفط الأميركية شيفرون الخمسين بالمئة الأخرى. ولم تكشف جي.إس انرجي عن مزيد من التفاصيل بخصوص العقد بما في ذلك السعر. وفي وقت سابق هذا الشهر قالت شركة جي.إس كالتيكس ثاني أكبر شركة تكرير في كوريا الجنوبية قالت إنها ستتلقى 1.5 مليون برميل من خام مربان هذا الشهر عن طريق جي.إس انرجي.

وقال تجار إن الاتفاق يعطي شركة التكرير مرونة في الاختيار بين خام أبوظبي وخام فورتيس المستخرج من حقول بحر الشمال الذي تستورده أيضاً بناء على العوامل الاقتصادية.

وتعادل البراميل البالغ عددها تسعة ملايين حوالي 25 ألف برميل يومياً من خام مربان بما يشكل 3% من متطلبات الطاقة التكريرية لشركة جي.إس كالتيكس والبالغة 785 ألف برميل يومياً.

وكانت جي.إس انرجي وقعت في مايو اتفاقاً بقيمة 676 مليون دولار مع شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) للحصول على حصة %3 في امتياز نفطي بري لتطوير أكبر حقول النفط في دولة الإمارات.

طباعة Email