اليورو ينزل عن 1.12 دولار

ميركل تبدي تفهمها لانخفاض الفائدة في منطقة اليورو

تصريحات ميركل تضغط على العملة الأوروبية - بلومبيرغ

ت + ت - الحجم الطبيعي

أبدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس تفهمها لانخفاض أسعار الفائدة في منطقة اليورو مشيرة إلى أن تلك الأسعار دعمت جهود الإصلاح في دول مثل أسبانيا والبرتغال من خلال الحيلولة دون صعود اليورو أكثر من اللازم فيما نزل اليورو عن 1.12 دولار بفعل التصريحات.

وقالت ميركل لعدد من كبار رجال الأعمال في برلين إن قوة اليورو «تعني صعوبة أكبر (على دول مثل أسبانيا والبرتغال) في جني ثمار الإصلاح».

دوامة الانكماش

وأضافت المستشارة الألمانية «أود على الأقل أن أطلب منكم أن تتفهموا أن البنوك المركزية مثل البنك المركزي الأوروبي تضطر إلى التفكير في ما يمكن فعله حين يكون معدل التضخم منخفضاً جداً وضمان ألا ينتهي بنا المطاف إلى دوامة انكماش للأسعار».

وتراجع اليورو أكثر من نصف سنت لينزل عن 1.12 دولار أمس بعدما قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن ارتفاع العملة الموحدة أكثر من اللازم يزيد من صعوبة إجراء إصلاحات في دول منطقة اليورو.

ودفعت تصريحات ميركل اليورو إلى النزول نحو واحد بالمئة خلال التعاملات إلى 1.1160 دولار.

وكانت العملة الأوروبية الموحدة قد تراجعت بالفعل نحو 0.3 بالمئة في التعاملات الأوروبية المبكرة بسبب مخاوف بشأن اليونان.

مكاسب الاسترليني

وارتفع الجنيه الاسترليني أمام اليورو أمس ليصعد إلى أعلى مستوياته في عشرة أيام في ظل المخاوف من تعثر اليونان عن سداد ديونها والتي دفعت المستثمرين إلى بيع العملة الموحدة والإقبال على الملاذات الآمنة.

وتراجع اليورو 0.3 بالمئة أمام العملة البريطانية إلى 72.33 بنساً مسجلاً أدنى مستوياته منذ الثاني من يونيو ويتجه لتكبد أول خسائره الأسبوعية في ثلاثة أسابيع.

واستقر الاسترليني أمام الدولار عند 1.5512 دولار. ووجد الجنيه دعماً في بيانات أظهرت أن الاقتصاد البريطاني نما في العام الماضي وأوائل 2015 بوتيرة أعلى مما أشارت إليه التقديرات السابقة.

الناتج البريطاني

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية البريطاني إن الناتج المحلي الإجمالي زاد 3.1 بالمئة في 2014 ارتفاعاً من قراءة سابقة بلغت 2.8 بالمئة وذلك بعد تعديلات أعلنت يوم الجمعة.

ويتجه الاسترليني إلى تحقيق أفضل أداء أسبوعي له في شهر أمام الدولار مدعوماً بتوقعات بأن ينمو الاقتصاد البريطاني بوتيرة جيدة في الربع الثاني من العام وأن يرفع بنك انجلترا المركزي أسعار الفائدة في غضون عام.

Email