مصر تستهدف 7.1 مليارات دولار استثمارات لشركات النفط الأجنبية

 قطاع الطاقة المصري يشهد مزيداً من الاستثمارات | أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

تستهدف مصر استثمارات بنحو 7.1 مليارات دولار لشركات النفط الأجنبية العاملة في البلاد خلال السنة المالية 2015-2016.

وقال طارق الملا، رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول، إن الاستثمارات ستنقسم إلى 4.5 مليارات دولار استثمارات بحث وتنمية، و2.6 مليار دولار مصروفات تشغيل.

مساع حثيثة

وتسعى مصر جاهدة لزيادة إنتاج النفط والغاز، في ظل أسوأ أزمة طاقة منذ عقود، بعد أربع سنوات من الاضطرابات التي أعقبت انتفاضة 2011.

وأدى ارتفاع استهلاك الطاقة وانخفاض الإنتاج، إلى تحول مصر من مصدر صاف للطاقة إلى مستورد صاف لها، وإلى حدوث انقطاعات متكررة للكهرباء.

وقال الملا: إن استثمارات شركات النفط الأجنبية العاملة في مصر ستصل خلال السنة المالية الحالية 2014-2015 إلى 7.4 مليارات دولا، مقسمة إلى 4.9 مليارات دولار استثمارات بحث وتنمية، و2.5 مليار دولار مصروفات تشغيل.

وتسيطر الشركات الأجنبية على أنشطة استكشاف وإنتاج النفط والغاز في مصر، ومنها «بي.بي» و«بي.جي» البريطانيتان، و«إيني» الإيطالية و«ديا» الألمانية.

الغاز الصخري

وفي سياق متصل قال الملا: إن شركتي شل وأباتشي، ستبدآن إنتاج الغاز الصخري في مصر خلال فبراير من العام المقبل. وأضاف أن حفر البئر الأولى سيبدأ في حقل أبو لونيا بالصحراء الغربية، نهاية هذا الشهر.

وأدى ارتفاع استهلاك الطاقة وانخفاض الإنتاج إلى تحول مصر من مصدر صاف للطاقة، إلى مستورد صاف وإلى انقطاعات متكررة للكهرباء.

اكتشافات جديدة

تعمل الحكومة بقوة منذ العام الماضي على تحقيق اكتشافات جديدة لخفض الاعتماد على الواردات، بعد أن سددت معظم مستحقات الشركات الأجنبية، واستقبلت في أبريل أول سفينة عائمة مستأجرة لتحويل شحنات الغاز المسال المستورد إلى غاز طبيعي.

Email