سعر سلة خامات »أوبك« يصل إلى 63.13 دولاراً للبرميل

النفط يتجه إلى إنهاء الأسبوع على ارتفاع ويتجاهل وفرة المعروض

ت + ت - الحجم الطبيعي

استقرت أسعار النفط دون تغير يذكر أمس لكنها تتجه لإنهاء الأسبوع على ارتفاع طفيف بدعم من تراجع الدولار وتوقعات بانخفاض نمو إنتاج الخام الأمريكي. ويتجه الخام الأمريكي إلى الارتفاع للأسبوع التاسع على التوالي ليسجل أطول موجة صعود له منذ عام 1983. وتراجعت مخزونات الخام الأمريكي من مستويات قياسية بينما خفضت الحكومة توقعاتها لنمو إنتاج الخام في 2015 و2016.

وتراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة تسليم يونيو ستة سنتات إلى 59.82 دولارا للبرميل. وارتفع مزيج برنت في عقود يوليو ثلاثة سنتات إلى 66.73 دولارا للبرميل. وتتجه عقود برنت لشهر أقرب استحقاق إلى تحقيق مكسب أسبوعي بعدما هبطت 1.6% الأسبوع الماضي لتوقف موجة صعود استمرت شهرا.

غير أن بعض المحللين قالوا إن الأسعار تحسنت رغم ضعف العوامل الأساسية بسوق النفط. ولا يزال المعروض يتجاوز نمو الطلب الذي حد منه ضعف الاقتصاد العالمي. ولم تتأثر الأسعار كثيرا بتصاعد التوتر في الخليج بعدما أطلقت سفن تابعة للبحرية الإيرانية أعيرة نارية على ناقلة ترفع علم سنغافورة في الخليج الخميس.

وأعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط »أوبك« أن سعر سلة خاماتها الـ12 وصل اول من أمس الى 63.13 دولارا للبرميل مقارنة بسعر اليوم الذي قبله 63.77 دولارا للبرميل. وتضم سلة خامات »أوبك« الجديدة التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 12 نوعا هي خامات مربان الإماراتي ومزيج صحارى الجزائري والايراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي والتصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي والفنزويلي ميراي وجيراسول الأنغولي وأورينت الاكوادوري.

النفط الإيراني

انخفضت واردات كوريا الجنوبية من النفط الايراني في ابريل نيسان بنسبة 6.5 بالمئة عن مستواها قبل عام ليصل اجمالي حجم الهبوط في شحنات الخام من البلد العضو بمنظمة اوبك في الاشهر الاربعة الاولى من 2015 إلى حوالي 14 بالمئة على اساس سنوي وذلك مع تقيد رابع أكبر اقتصاد في آسيا بشروط عقوبات دولية. واظهرت بيانات اولية للجمارك في اكبر خامس مستورد للنفط في العالم أمس الجمعة ان كوريا الجنوبية استوردت 516918 طنا من النفط من ايران الشهر الماضي - أو 126300 برميل يوميا - انخفاضا من 552884 طنا او 135088 برميلا يوميا في ابريل من العام الماضي.

ووفقا لبيانات وحسابات لرويترز في يناير كانون الثاني فان شحنات النفط الخام من ايران الى كوريا الجنوبية في عام 2014 بلغت 6.2 ملايين طن - أو 124497 برميلا يوميا - بانخفاض قدره 7.1 بالمئة عن المتوسط المسجل في 2013 والبالغ 134 ألف برميل يوميا. واظهرت بيانات الجمارك ان اجمالي واردات كوريا الجنوبية من النفط الشهر الماضي بلغ 10.5 ملايين طن - أو 2.49 مليون برميل يوميا - بزيارة قدرها 10.7 بالمئة من 9.5 ملايين طن في ابريل 2014.

 

الناتج المحلي الروسي يتراجع 1.9 %

قالت هيئة الإحصاء الروسية أمس نقلا عن بيانات أولية إن الاقتصاد الروسي انكمش بنسبة 1.9 بالمئة على أساس سنوي في الربع الأول من العام. وجاءت البيانات متماشية إلى حد كبير مع التقديرات التي كشف عنها رئيس الوزراء ديمتري ميدفيديف ومسؤولون بوزارة الاقتصاد خلال الشهر الأخير.

ويتباطأ الاقتصاد الروسي تباطؤا شديدا منذ أوائل العام الماضي جراء العقوبات الغربية المفروضة على موسكو بسبب الأزمة الأوكرانية والهبوط الحاد في أسعار النفط سلعة التصدير الرئيسية للبلاد. كان خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا أن ينكمش الاقتصاد بنسبة 4.1 بالمئة في 2015 رغم تعافي أسعار النفط بعض الشيء منذ بداية العام وصمود الناتج الصناعي نسبيا. موسكو رويترز

طباعة Email