استقالة وزير العدل المصري على خلفية «زلة لسان»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب، أمس، أن وزير العدل محفوظ صابر تقدم باستقالته بشكل رسمي استجابة للرأي العام، على خلفية تصريحه بأن ابن عامل النظافة لا يصلح للعمل في القضاء.

وقال محلب إن وزير العدل المستقيل «أبدى احترامه وتقديره لكل شرائح المجتمع، ولكل المهنيين والعاملين الكادحين، وأنه نفسه ابن رجل بسيط من أبناء هذا الوطن، لم يكمل تعليمه، ولكنه أصر على تعليم أبنائه حتى صار أحدهم وزيراً، وهذا شرف له، وأن التصريحات التي خرجت منه لا تعدو كونها زلة لسان، ولكنه احترامًا للرأي العام قرر التقدم باستقالته».

وأكد محلب أن الحكومة تحترم كل شرائح المجتمع، وتقدر الأيدي العاملة، على وجه الخصوص، وتوقن أنهم هم من يشاركون في صنع مستقبل هذا الوطن.

وكانت قد تصاعدت مطالبات حزبية وشعبية وجماهيرية واسعة بإقالة الوزير لإنهاء حالة الجدل التي تسببت فيها تصريحاته.

وكان رواد موقع «تويتر» قد دشنوا هاشتاغاً حمل عنوان «أقيلوا وزير العدل»، والذي أصبح الأكثر تداولاً واستخداماً على موقع التدوين القصير، حيث طالب مستخدمو الهاشتاغ، بضرورة إقالة وزير العدل، معتبرين أن تصريحه عنصري طبقي مليئ بالدونية للطبقة الكادحة في مصر.

9

أمر المحامي العام لنيابات دمياط، أمس، بحبس تسعة من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية، لاتهامهم في «أحداث البصارطة» التي أسفرت عن مقتل أربعة وإصابة نحو 10 آخرين. وجهت النيابة العامة إلى المتهمين عدداً من التهم، منها «القتل، والشروع في القتل، وحيازة أسلحة نارية بدون ترخيص، ومقاومة السلطات، والانتماء إلى جماعة محظورة قانوناً، وترويع المواطنين».القاهرة - الوكالات

محاكمة

أكد محام أن موكلاً له يعمل صحافياً في قناة الجزيرة الفضائية ويحاكم في مصر بتهمة نشر معلومات كاذبة، أقام دعوى أمام محكمة كندية ادعى فيها أن القناة تهمله، وطلب تعويضاً مئة مليون دولار. وقضى محمد فهمي أكثر من 400 يوم في السجن في مصر محبوساً احتياطياً ثم محكوماً عليه بتهمة نشر معلومات كاذبة لمساعدة جماعة إرهابية، وفي رأيه أن أعمالاً أتتها الجزيرة تسببت في سجنه.القاهرة - رويترز

طباعة Email