62.96 دولاراً تسوية العقد الآجل لخام عمان في بورصة دبي للطاقة بارتفاع 1.38

إنتاج «أوبك» إلى أعلى مستوياته في أبريل منذ 2012

ت + ت - الحجم الطبيعي

ارتفع سعر تسوية العقد الآجل لخام عمان ـ تسليم يونيو ـ لدى تداوله في بورصة دبي للطاقة اليوم 1.38 دولار أميركي للبرميل الواحد مقارنة بسعر تسويته أمس ليبلغ 62.96 دولارا عند الساعة 12:30 بالتوقيت المحلي 08:30 بتوقيت جرينتش.

وأظهر مسح لرويترز أن إمدادات أوبك من النفط في أبريل ارتفعت إلى أعلى مستوياتها في أكثر من عامين بدعم من إمدادات شبه قياسية من العراق والسعودية مع استمرار تركيز كبار الأعضاء في المنظمة على حصتهم في السوق.

وتساهم زيادة إمدادات منظمة البلدان المصدرة للبترول في ارتفاع الإنتاج أكثر من توقعات الطلب على نفط أوبك في النصف الأول من العام وإن كانت التقديرات تشير إلى طلب أقوى في النصف الثاني.

ويشير المسح إلى أن إمدادات المعروض من أوبك في أبريل زادت إلى 31.04 مليون برميل يوميا من 30.97 مليون برميل يوميا بعد التعديل في مارس.

ويستند المسح إلى بيانات ملاحية ومعلومات مستمدة من مصادر في شركات نفطية وأوبك ومستشارين.

تخمة المعروض

وقال إيوجين فينبرج المحلل لدى كومرتس بنك في فرانكفورت «تشهد السوق تخمة في المعروض ومن غير المرجح أن تتلاشى تلك الزيادة في أي وقت قريب.»

وإن لم يتم تعديل البيانات فإن إمدادات المعروض في أبريل ستكون الأعلى لأوبك منذ نوفمبر 2012 حين بلغت 31.06 مليون برميل يوميا بناء على مسوحات رويترز.

وفضلا عن العراق تتمثل الأسباب الرئيسة للارتفاع في زيادة الصادرات النيجيرية وارتفاع طفيف في إنتاج ليبيا رغم الاضطرابات التي تشهدها البلاد. وقالت مصادر في المسح إن السعودية أكبر الدول المصدرة للنفط أبقت على الإنتاج في أبريل قرب أعلى مستوياته على الإطلاق.

وشهدت صادرات العراق من حقول النفط الشمالية مزيدا من الارتفاع في أعقاب اتفاق بين بغداد وحكومة إقليم كردستان شبه المستقل وهو ما بدد تأثير هبوط طفيف في التدفقات من الحقول الجنوبية التي تنتج الجزء الأكبر من النفط العراقي.

وبناء على المسح من المنتظر أن تتجاوز صادرات العراق هذا الشهر المستوى القياسي المرتفع الذي سجلته في مارس عند 2.98 مليون برميل يوميا، حيث يأمل العراق في أن ترتفع صادراته في أبريل إلى 3.1 ملايين برميل يوميا.

وصدرت نيجيريا أكبر منتج أفريقي للنفط في أوبك مزيدا من الشحنات في أبريل بدعم من عودة معدل التصدير المعتاد من أكبر خاماتها كوا إيبو.

صادرات إيران

وقالت مصادر في المسح إن إيران زادت صادراتها مع استئناف بعض المشترين - الذين أحجموا عن الشراء في مارس استجابة لضغوط الولايات المتحدة خلال المفاوضات حول اتفاق نووي مبدئي مع طهران - لوارداتهم في أبريل.

وأضافت المصادر أنه لم تكن هناك زيادة متزامنة في الإنتاج الإيراني في أبريل، حيث صدرت طهران كميات إضافية من المخزون. وهبط إنتاج السعودية بعدما زاد في مارس إلى مستوى قياسي مرتفع بحسب المسح لكنه لا يزال أعلى من عشرة ملايين برميل يوميا نظرا لزيادة الاحتياجات المحلية في محطات توليد الكهرباء.

الصخري السعودي

قال الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبدالعزيز نائب وزير النفط السعودي، إن هناك مشروع توسعة يجري تنفيذه يستهدف إنتاج 4 مليارات قدم مكعبة من الغاز الصخري في اليوم بحلول عام 2025.

ونقلت وكالة الانباء السعودية «واس » عن الامير عبد العزيز قوله إنه سيتم إنتاج من 20 إلى 50 مليون قدم مكعبة من الغاز الصخري في اليوم في عام 2016، تزيد بعد ذلك إلى 500 مليون قدم مكعبة في اليوم بحلول عام 2018.

وأوضح أن هذه الخطوة تأتي إدراكا من المملكة لأهمية الانتقال من استهلاك السوائل الهيدروكربونية إلى استخدام الغاز، خاصة في مجال توليد الكهرباء.

وأضاف، خلال افتتاحه ورشة عمل ومعرض «مبادرة الميثان العالمية» لمناقشة وتبادل الأفكار حول إدارة انبعاثات غاز الميثان واستخدامه كمصدر للطاقة النظيفة في قطاعات عديدة، أن هناك برامج طموحة قيد التنفيذ للتنقيب عن موارد الغاز غير التقليدي والإنتاج منها.

صعود أسعار الغاز الكويتي للشهرالجاري

أعلنت مؤسسة البترول الكويتية ارتفاع سعر بيع غاز البترول المسال «البروبان» خلال شهر مايو الجاري إلى 465 دولارا أميركيا للطن المتري الواحد، فيما ارتفع سعر بيع غاز «البيوتان» إلى 460 دولارا للطن المتري الواحد.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية «كونا» عن المؤسسة في بيانها اليوم إعلانها أسعارا جديدة لغازي «البروبان والبيوتان» لشهر مايو المقبل موضحة أن غاز «البروبان» سيباع بسعر 465 دولارا أميركيا للطن المتري الواحد خلال مايو الجاري بارتفاع «خمسة دولارات» مقارنة بشهر أبريل 2015 الذي سجل 460 دولارا.

وأضافت أن غاز «البيوتان» سيباع بـ475 دولارا أميركيا للطن المتري الواحد خلال مايو الجاري بارتفاع «خمسة دولارات» مقارنة بأبريل الماضي الذي سجل 470 دولارا.

وتتأثر أسعار الغاز المسال من «البروبان والبيوتان» بأسعار النفط في الأسواق العالمية ارتفاعا أو انخفاضا والتي تعد المحدد الرئيس لأسعار هذه المواد

طباعة Email