منتدى

دعوة الى «عولمة التضامن» لتجاوز الهوة الاقتصادية بين الدول

ت + ت - الحجم الطبيعي

دعا مشاركون بمنتدى «كرانس مونتانا» الذي بدأت أعماله أول من أمس بمدينة الداخلة جنوبي المغربي، إلى «عولمة التضامن» لتجاوز الهوة الاقتصادية بين دول العالم. وقال المستشار الخاص لأمين عام الأمم المتحدة المكلف بعمليات التمويل المبتكر للتنمية٬ فيليب دوست بلازي، في كلمة خلال أعمال المنتدى: إن عولمة التضامن لا تتوقف على رجال الأعمال، وإنما على رجال السياسة.

وشدد على أهمية النهوض بالبعد التضامني للتعاون لتجاوز الهوة الاقتصادية بين الدول، لافتاً إلى أن دخل 1.5 مليار شخص عبر العالم لا يتعدى دولاراً واحداً في اليوم. وأكد بلازي أهمية الاقتصاد لتحرير الناس من ربقة الفقر، معتبراً «أنه لا يمكن أن نتحدث عن اقتصاد في غياب خمس مقومات عالمية هي التغذية والماء الصالح للشرب والصحة والتعليم والتطهير».

ويبحث المنتدى في التنمية الاقتصادية بإفريقيا وتدبير الموارد الطبيعية فيها، فضلاً عن تعزيز جسور التعاون بين الإقليمي والتعاون جنوب – جنوب والحوار بين إفريقيا والمغرب العربي وأوروبا. وتناقش هذه التظاهرة على مدى يومين من خلال ورشات وجلسات عمل قضايا التنمية الاقتصادية في إفريقيا وتعزيز التعاون جنوب - جنوب، و«التدبير الجيد للموارد الطبيعية في إفريقيا» و«تحديات الثورة الرقمية في العالم وفي إفريقيا».

وتنظم هذه النسخة وهي الـ 19 من منتدى «كرانس مونتانا» بالتعاون مع ايسيسكو، بمشاركة وفود من 112 دولة، بالإضافة لممثلين عن 20 منظمة إقليمية ودولية.

طباعة Email