بريطانيا عضو مؤسس في البنك الآسيوي للاستثمار بالبنية التحتية

ت + ت - الحجم الطبيعي

 تعتزم بريطانيا الانضمام إلى البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، الذي طرحت الصين فكرة إنشائه، وذلك كونها عضواً مؤسساً، حسبما أعلنت وزارة الخزانة البريطانية. وبهذا، تعد بريطانيا أول دولة غربية كبرى تتقدم بطلب لكي تصبح عضواً بالبنك، الذي سيتم تأسيسه بشكل رسمي بحلول نهاية عام 2015.

توفير تمويل

وأشارت الوزارة في بيان إلى أن وجود بنك آسيوي للاستثمار في البنية التحتية يعمل بكامل طاقته سيدعم «توفير التمويل» لمشروعات البني التحتية في أنحاء آسيا، مستخدماً في ذلك شتي أنواع إجراءات الدعم، بما فيها القروض والاستثمار في الأسهم والضمانات، لتعزيز الاستثمارات في نطاق من القطاعات مثل النقل والطاقة والاتصالات والزارعة وتنمية الحضر.

وأضاف البيان أن هذا الدعم يمكن أن يكمل العمل، الذي أنجز بالفعل في المنطقة، من قبل بنوك التنمية المتعددة الأطراف القائمة مثل البنك الدولي، وبنك التنمية الآسيوي.

مشاركة

وصرح وزير الخزانة البريطانية جورج أوزبورن بأن «هذه الحكومة تعمل على نحو فاعل، لتحقيق مشاركة سياسية واقتصادية أوثق مع منطقة آسيا- الباسيفيك، وإن إقامة علاقات بين الاقتصاد البريطاني، والاقتصادات الآسيوية لمنح شركاتنا فرصة أفضل للعمل والاستثمار في أسرع الأسواق نمواً في العالم يعد جزءاً رئيساً من خطتنا الاقتصادية طويلة الأمد».

وأضاف أن «الانضمام إلى البنك في مرحلة التأسيس سيخلق فرصة فريدة لبريطانيا وآسيا للاستثمار والنمو معاً».

وذكرت مقالة رئيسة نشرت على الموقع الإلكتروني لصحيفة «فينانشيال تايمز» أن وسائل الإعلام البريطانية قالت، إن أوزبورن يتوقع أيضاً مشاركة دول غربية أخرى في تأسيس البنك.

ولفتت وزارة الخزانة إلى أن بريطانيا ستنضم إلى مناقشات ستجري في وقت لاحق من الشهر الجاري مع أعضاء مؤسسة أخرى للاتفاق حول البنود المستقبلية لاتفاقية البنك، وتحديد ترتيبات الحوكمة والمحاسبة، التي ستحكم ممارسات عمل البنك.

ترحيب

وذكرت وزارة المالية الصينية أن الصين رحبت بقرار بريطانيا، مضيفة أنها تأمل في أن تصبح هذه الدولة الأوروبية رسمياً عضواً مؤسساً مرتقباً بحلول نهاية مارس إذا ما سارت الأمور على ما يرام.

وسيغدو البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية مؤسسة مالية دولية تقدم دعماً لمشروعات البني التحتية في آسيا.

تفاهم

وقعت 21 دولة، بما فيها الصين والهند وسنغافورة مذكرة تفاهم في أكتوبر الماضي ببكين لإنشاء البنك، وسرعان ما حذت حذوها بلدان أخرى، من بينها إندونيسيا ونيوزيلندا. وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قال وزير المالية الصيني لو جي وي، إن 27 دولة تقدمت بطلب لتشييد البنك معاً كوننا أعضاء مؤسسين.

طباعة Email